باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

توقيع اتفاق نهائي بين الحكومة و”الثورية” حول “مسار الشمال”

994

جوبا: باج نيوز

وقعت الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية بجوبا اليوم “الأحد”، على اتفاق سلام نهائي حول “مسار الشمال” التفاوضي.

وقع عن الحكومة عضو المجلس السيادي الفريق ركن شمس الدين كباشي، وعن المسار كبير مفاوضي حركة “كوش” دهب إبراهيم دهب، وعن وساطة جنوب السودان رئيس الوساطة الفريق توت قلواك.

وجرت مراسم التوقيع بفندق بيرميد في جوبا، بحضور رئيس الجبهة الثورية د. الهادي ادريس وقيادات الجبهة، رئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر حجر، رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، رئيس مؤتمر البجا المعارض أسامة سعيد، نائب رئيس الحركة الشعبية شمال بقيادة “عقار” ياسر عرمان، وممثلين لحركة مناوي والحركة الشعبية بقيادة عقار.

وأعربت الوساطة عن سعادتها بالتوقيع على الاتفاق النهائي.

وعالج الاتفاق قضايا متأثري السدود والأراضي، وتم التوافق على تشكيل لجنة ثلاثية لدراسة مقترحات تنفيذ عدد من القضايا التنموية والاقتصادية بالشمال بعد إجراء الدراسات اللازمة، بجانب الاتفاق على لجنة من الطرفين لدراسة طلب إلغاء انشاء سدود دال وكجبار والشريك.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء، تضمن الاتفاق إجراء الدراسات اللازمة لإقامة ترعتي سد مروي، وإنشاء وإكمال مشروع كهرباء ابوحمد وقرى الخيار المحلي للمتأثرين من سد مروي وإعادة تأهيل وكهربة كل المشروعات الزراعية، وإعادة توطين الرحل بإقامة مشاريع زراعية وسكنية ومرافق خدمية  لهم، وإلغاء القرار (٢٠٦) الخاص بنزع أراضي سد مروى من وحدة السدود.

كما تضمن الاتفاق في الجانب التنموي والخدمي التزام الحكومة بإجراء دراسات جدوى لإكمال المسار الثاني من طريق التحدي وطريق شريان الشمال وطريق النيل الغربي وإنشاء الطرق المقترحة وأبرزها طريق ابوحمد كريمة المناصير وطريق الدبة الفاشر وطريق الدامر حلفا الجديدة.

وتهيئة الظروف وإنشاء البنى التحتية اللازمة لعودة المهجرين قسرا من وادي حلفا إلى مناطقهم حول بحيرة النوبة مع منح قطعة أرض زراعية وسكنية لكل مواطن يرغب في العودة على أن يشكل الطرفان آلية مشتركة لوضع الأسس والضوابط التي يتم بموجبها تحديد المعنيين بالعودة الطوعية والتعويض والإشراف على تنفيذ مشروع إعادة التوطين.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مختصة للتحقيق في دفن نفايات ذرية والكترونية بولايتي نهر النيل والشمالية مع الاستعانة بوكالة الطاقة الذرية والمجتمع المحلي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: