باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

تخصيص (20%) من الوظائف لأبناء الإقليم .. اتفاق نهائي بين الحكومة ومسار دارفور حول الخدمة المدنية

1٬161

الخرطوم: باج نيوز

توصل وفد الحكومة الإنتقالية، ومسار دارفور بالجبهة الثورية بالعاصمة جوبا إلى اتفاق نهائي حول ملف الخدمة المدنية بالنسبة لأبناء دارفور واستيعابهم في كافة مؤسسات الدولة وفي مستوياتها المختلفة بتحديد  نسبة ٢٠% لمقابلة استيعاب أبناء وبنات دارفور في الخدمة المدنية.

وعقد وفدا الحكومة برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي، محمد حسن التعايشي الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي، وقادة مسار دارفور صباح اليوم “الإثنين” جلسة مفاوضات بفندق “بالم افريكا بجوبا”.

وأوضح التعايشي في تصريح صحفي عقب الجلسة، أن الطرفين اتفقا على معالجة الخلل في الخدمة المدنية بالنسبة لمواطني دارفور، وأضاف: “لقد اتفقنا بشكل كامل علي كيفية معالجة تمثيل مواطني دارفور في مؤسسات الخدمة المدنية بالدولة”.

وأكد التعايشي أن الإتفاق تضمن إنشاء آليتين الأولي معنية بدراسة الخلل التاريخي لتمثيل سكان دارفور تعمل تحت المفوضية القومية لإصلاح الخدمة المدنية.

وقال “لقد حددنا سقوفات زمنية محددة وأسس ومعايير لكي تتبعها هذه الالية تبنى علي أساس التعداد السكاني والتمييز الايجابي والأهلية والكفاءة والتنافس الحر بين أبناء وبنات دارفور”.

وأشار إلى أن هذه المعايير هي التي تم اعتمادها لمعالجة الخلل التاريخي في الخدمة المدنية في كافة  مناطق السودان بحيث ترتكز الخدمة المدنية علي الكفاءة والأهلية والقومية وعدم التمييز في عملية استيعاب أبناء الوطن في الوظائف الحكومية.

وأبان التعايشي أن الآلية الثانية كُرست لمعالجة الخلل علي المدي القصير ، وأشارر إلى أنه تم الإتفاق من حيث المبدأ أن تكون معالجة الخلل والقصور في الخدمة المدنية من منطلق مبدأين الأول استراتيجي بإنشاء آلية مستقلة ذات كفاءة لدراسة أوجه الخلل، والثاني إنشاء آلية في المدي القريب تبحث مسألة التمييز الايجابي واستيعاب أبناء وبنات دارفور في مؤسسات الخدمة المدنية علي المدي الزمني القصير.

من جانبه أكد ،عضو وفد قيادات مسار دارفور أحمد تقد  لسان، أن اللجنة التي كونها الطرفان الأسبوع الماضي لدراسة الجزئية المرتبطة بمسألة الخدمة المدنية عكفت على دراسة مواقف الطرفين ، وتوصلت إلي تفاهم كامل حول مفهوم واستيعاب المواطنين في مؤسسات الخدمة المدنية وبالتحديد أبناء دارفور.

وذلك عبر مرحلتين، الأولي تتم بقرار سياسي يقضي باستيعاب أبناء وبنات دارفور بنسبة  “20%” في كافة مؤسسات الخدمة المدنية بالدولة ابتداءً من وكلاء الوزارات والمديرين العاميين  والسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية وفي الإدارات المختلفة في المفوضيات والهيئات والشركات الحكومية بالإضافة إلي الوظائف الوسيطة،  والمرحلة الثانية وهي مرحلة تحديد أوجه الخلل في الخدمة المدنية

ووصف تقد  الإتفاق بأنه تفاهم إيجابي حول موضوع مهم للغاية ويمثل احد أسباب النزاع الطويل في دارفور، وأشار إلى أن يُعد الإتفاق إنجازا كبيرا ليس فقط لأهل دارفور وإنما يصب في مصلحة العملية السلمية برمتها.

وقال تقد “إنه بالتوصل إلي هذا الإتفاق نكون قد أحرزنا تقدماً ملحوظاً في مسار التفاوض”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: