باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الوساطة: تم الاتفاق على منح دارفور (40%) من الموارد المُستخرجة من الإقليم

1٬458

الخرطوم: باج نيوز
أعلنت الوساطة الجنوبية لتحقيق السلام في السودان عن توصل طرفي التفاوض “الحكومة – مسار دارفور” لاتفاق حول نسبه إقليم دارفور من الموارد النفطية والتعدينية المستخرجة من اقليم دارفور حُددت بنسبه 40% لمدة عشرة سنوات.
وقال عضو لجنة الوساطة الجنوبية الدكتور ضيو مطوك في تصريحات صحفية عقب انتهاء جلسة التفاوض التي عقدت اليوم بين الوفد الحكومي ووفد مسار دارفور بمقري الاتحاد الأوربي بالخرطوم وجوبا عبر “الفيديو” قال “إن الحكومة طرحت ثلاث خيارت حول نسبه إقليم دارفور من الثروات المعدنية و البترولية المستخرجة من الإقليم تمثلت في 30% لمدة عشرة سنوات ، و40%لمدة خمس سنوات و50% لمدة ستة سنوات مبينا أنه بعد النقاش والمشاورات تم الاتفاق على منح إقليم دارفور نسبة 40% من الموارد النفطية والتعدينية المستخرجة من اقليم دارفور ولمدة عشرة سنوات.
وفيما يتعلق بتمويل السلام أوضح ضيو بأنه تم طرح العديد من الأفكار بما في ذلك إقامة مشروع تنموي في مجال التعدين يملك لحكومة إقليم دارفور، وأوضح أن الوساطة لم تتمكن من حسم أمر تمويل السلام وتم تأجيل النقاش في الأمر لجلسة التفاوض القادمة حتي يتمكن الطرف الحكومي من اخضاع الأمر لمزيد من الدراسة.
وفيما يتعلق بمشاركة حركات دارفور في السلطة قال ضيو “إن هنالك نسب مطروحة من قبل الحكومة ومسار دارفور وأهل المصلحة ” وأكدت الوساطة أن هنالك تقارب في الفهم إلا أن الوساطة رأت أن يتم طرح هذه الأفكار والمقترحات لمزيد التشاور علي مستوي قيادة الحركات والقيادة السياسية المعنية بملف السلام بالسودان علي أن يتم الاستماع لتلك الآراء في جلسة التفاوض القادمة.
وأشار ضيو إلى اللجنة التي تم تكوينها من قبل الجبهة الثورية لتحديد القضايا القومية التي يتم مناقشتها علي مستوي مسار دارفور والتي سيتم التداول حولها في جلسة التفاوض القادمة وقال ” بذلك نكون قد انتهينا من القضايا السياسية في مسار دارفور”.
وفيما يختص بالملف الأمني أبان ضيو بأنه تم التفاكر مع الوفد السوداني برئاسة الفريق مهندس ركن خالد عابدين رئيس لجنة الترتيبات الأمنية حول كيفية البدء في ملف الترتيبات الأمنية لمسار دارفور باعتباره آخر ملف وبه تكون الوساطة قد أكملت التفاوض في مسار دارفور.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: