باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

المجلس السيادي يرحب بقرار جنوب السودان تقليص عدد الولايات

2٬309

الخرطوم: باج نيوز
رحب رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وحكومة السودان، بقرار رئيس وحكومة جنوب السودان، بالعودة لخيار الولايات، ووصفه بالبناء والشجاع، لأجل استدامة وبناء السلام من خلال تكوين الحكومة الانتقالية وفقا لنصوص اتفاقية السلام المنشطة.
وقال المجلس في تعميم اليوم “السبت”: “إن السودان إذ يرحب بهذه الخطوة العظيمة في مسيرة سلام الجنوب الشقيق يحدوه الأمل أن يعمل قادة وشعب دولة الجنوب بصورة بناءة وتصالحية لرتق النسيج الاجتماعي وبناء مؤسسات دولة المواطنة والعدالة وحكم القانون”.
وأصدر رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت اليوم، قرارا جمهوريا بتقليص عدد الولايات إلى عشر ولايات بدلا عن اثنتين وثلاثين ولاية.
وأعلن مستشار الرئيس سلفا كير، رئيس اللجنة العليا لتنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان توت قلواك في مؤتمر صحفي بجوبا اليوم، أن يوم بعد غدٍ الاثين، سيشهد تشكيل حكومة جديدة بناءا على قرار الرئيس سلفا الذي تم اتخاذه بعد مشاورات مكثفة مع القيادات في المركز والولايات ومع نواب ورئيس البرلمان حول الاوضاع بالبلاد.
وأوضح قلواك، أن اللجنة التي كونت من خمسة افراد من الاتحاد الافريقي وخمسة من اطراف الاتفاقية بمراقبة منظمة (الايقاد)، ظلت تناقش امر الولايات الا انه لم يتم التوصل لاتفاق، ومن ثم رفع الامر إلى لجنة برئاسة نائب رئيس جنوب افريقيا، اجتمعت مع كل الاطراف وحصرت المقترحات حول عدد الولايات ما بين (32، 26 و21).
وأشار إلى أن المواطنين طالبوا بعد استقلال الجنوب بزيادة عدد الولايات، واستجابة لذلك اصدر الرئيس سلفا قرارا باثنتين وثلاثين ولاية، الا ان بعض اطراف اتفاقية السلام رفضت.
واضاف: “ظللنا نناقش الامر مع هذه الاطراف التي ظلت متمسكة بـ21 ولاية وقوى اخرى بـ26 ولاية وتمسكت الحكومة بـ32 ولاية”.
وأكد قلواك حرص الحكومة على تنفيذ بنود الاتفاقية التي بدأتها بالترتيبات الامنية والعسكرية للقوات المشتركة ودخول القوات لمعسكرات التدريب بمراقبة السودان ويوغندا.
وقال: “تواصلنا مع الاطراف الأخرى من اجل الوصول الى سلام، وان الرئيس سلفا كير ظل في كل اجتماعاته يصدر توجيهاته للجنة العليا بألا تألو جهدا من اجل السلام، وتاكيده بانه الخيار الاول، وانه لاعودة للحرب مطلقا وان عام 2020م هو عام السلام”.
ودعا قلواك مواطني جنوب السودان في الولايات ودول المهجر ومعسكرات الامم المتحدة لتأييد القرار.
وجدد الدعوة لشركاء اتفاقية سلام جنوب السودان لمباركة القرار، وأكد ان السلام في بلاده وصل مراحله النهائية وسيتحقق في كل البلاد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: