باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الصحة: سوء التغذية الحاد في السودان يتجاوز المعدلات العالمية بحوالي 16%

560

الخرطوم :باج نيوز

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، انطلاق الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال والقضاء على نقص فيتامين (أ) اعتباراً من السبت  18 المُقبل مارس وحتى الثلاثاء 21مارس الجاري، فيما توهت مديرة البرنامج القومي للتغذية بوزارة الصحة د.نهى صالحين إلى أن معدل سوء التغذية الحاد في السودان  يتجاوز المعدلات العالمية بحوالي16%. .

و تستهدف الحملة 8,9 مليون طفلاً وطفلة دون سن الخامسة في 18 ولاية, بمشاركة 22 ألفاً من فرق التطعيم عبر استيراتيجية من منزل إلى منزل.
وقال الوزير المكلف د.هيثم محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي اليوم بالقاعة الكبرى بالوزارة، إن التطعيم احدى الإستيراتيجيات المهمة في كافة امراض الطفولة وعلى رأسها الشلل في حماية الأطفال.

وأضاف على الرغم من التحديات حقق برنامج التحصين في احتواء كثير من الأوبئة الفترات السابقة من خلال التطعيم الروتيني.
ولفت هيثم إلى أن هشاشة النظام الصحي أسهمت  في تسجيل   58 إصابة في 15 ولاية العام 2020م بفيروس وافد في ظل وضع كان صعباً سياسياً واقتصادياً وأضاف “لكن الوزارة بمعاونة الشركاء خاصة الصحة العالمية واليونسيف نجحت في احتواء الوباء،ثم ظهرت حالة وافدة ديسمبر الماضي بكرينك بغرب دارفور وكذلك نفذت الوزارة حملتين للتطعيم”، مشيرا إلى التنسيق مع دول الجوار.
ونوه هيثم إلى أن عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني يسهم في هشاشة النظام الصحي وضعفه ثم أردف “نرسل رسالة ونداء للساسة والقادة لتوفير الاستقرار بكافة جوانبه والوصول بالبلد لبر الأمان لحماية الأسر”.
وناشد،الأسر بتطعيم أطفالها ضد في الأعمار المستهدفة واخذ فيتامين (أ)،ونوه إلى أن الفيتامين مهم جداً لزيادة المناعة ومنع الإصابة (بالعمى الليلي) خاصة و أن معدلات سوء التغذية مرتفعة بين الأطفال حيث ثلثهم يعاني من التقزم.
فيما قال ممثلا اليونسيف والصحة العالمية،إن اللقاح آمن وفعال،واكدا أهمية فيتامين(أ)،فيما أشارا إلى تقديم الدعم للوزارة.
إلى ذلك شدد مدير إدارة التحصين بالوزارة اسماعيل العدني،على التطعيم لجهة أن شلل الأطفال مرض لاعلاج له” وهو الحماية الوحيدة من الإصابة”،مؤكدا العمل على رفع مناعة الأطفال حتى عند دخول الفيروس الوافد وصولا لأكثر من90% من التغطية، لافتا إلى التنسيق مع المناطق خارج سيطرة الحكومة،

من جهتها كشفت مديرة البرنامج القومي للتغذية بالوزارة د.نهى صالحين،ضعف التغطية بفيتامين (أ) البالغة50%, واعتبرت ذلك مشكلة كبيرة،منوهة إلى ان 17% من الحوامل في مراحل الحمل الأخيرة يعانين من العمى الليلي وفقاً لمسح2018  م والذي ظهرت نتائجه 2022م  وكذلك 1% من السكان يعانوا منه،فيما يتجاوز سوء التغذية الحاد المعدلات العالمية بحوالي16%.
ولفتت صالحين،إلى البدء في توزيع فيتامين (أ) للأطفال كل6 أشهر بدعم من اليونسيف التي وفرت8مليون جرعة وكذلك الدعم الكبير من الصحة العالمية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: