باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان..تفاصيل جديدة بشأن القبض على موظفين تلاعبوا بوقود مدعوم

2٬228

الخرطوم: باج نيوز

وزارة الطاقة والتعدين أكّدت إلتزامها بمنهج حوكمة كافة العمليات لإنفاذ برامج الشفافية ومحاربة الفساد بكلّ أشكاله.

كشفت وزارة الطاقة والتعدين في السودان عن تفاصيل جديدة بشأن القبض على موظفين تلاعبوا بالوقود المدعوم.

وقالت الوزارة في بيانٍ صادر، الخميس،أطّلع عليه”باج نيوز”، إنّ الذين تمّ القبض عليهم للاشتباه فيهم هم موظفان، مشيرةً إلى أنّ الأمر جرى في السابع عشر من أكتوبر، وتمّ التحقيق معهم من قبل نيابة لجنة إزالة التمكين.

وأضافت” تمّ الإفراج عنهم بالضمانة العادية بعد التحقيق معهم وما زال الأمر لدى النيابة”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنّها أوقفت الموظفين عن العمل لحين اكتمال اجراءات التحقيق.

وأردفت” أنّ المتهم برئ حتى تثبت إدانته” وأنّ إعادة الترويج لهذا الحدث بعد أنّ قارب الشهرين ماهو الا أمراً  مقصود منه النيل من الوزارة والجهود الإصلاحية التي تبذلها”.

وأفادت وزارة الطاقة والتعدين في السودان عن تطبيق عديد من الضوابط الصارمة والمشروعات الإلكترونية بشأن حوسبة عمليات توزيع الوقود بالمستودعات الرئيسية والفرعية ومحطات الخدمة.

وأشارت إلى أنّها عملت على طرح عطاءات استيراد الوقود للتنافس الحرّ بكلّ مهنية وشفافية تامة عبر لجنة مشتركة من عدد من المؤسسات الرسمية بالدولة.

وأوضحت أنّ طريقة التوزيع تتمّ بصورة واضحة وشفافة عبر برنامج إلكتروني محكّم له نوافذ متعددة للمتابعة والتحقيق من مدراء الإدارة، وتُملك بيانات التوزيع بعد اعتمادها للجهات المختصة في الولايات عبر مناديبها الموجودين بوزارة الطاقة والامن الاقتصادي.

وأبانت أنّه يتمّ التعامل مع شركات التوزيع كوسيط بين الوزارة والقطاعات الإستهلاكية المختلفة  زراعية او صناعية وغيرها  وهي التي تدفع قيمة المنتجات وبذلك  لاتتعامل الوزارة مع التجار والسماسرة بأي طريقة من الطرق.

وكشفت الوزارة عن أنّ المشاريع الزراعية والصناعية يتمّ تسليم حصصهم بعلم الشركة او مندوبها في المؤسسة.

وأضافت” حصة الزراعة تتوزع بواسطة وزارة الزراعة الاتحادية كجهة اختصاص عبر مناديبها الموجودين بوزارة الطاقة بالتنسيق مع الشركات لأنها هي التي تدفع القيمة”.

واستكملت” بالنسبة للمصانع يتمّ التوزيع لهم بعد التحقق من أنّها تعمل عبر الزيارات الميدانية لعمل الدراسات لتحديد الاستهلاك ،وهذه الإجراءات يقوم بها قسم مختص في المؤسسة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: