باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

“الخرطوم ـ جوبا” يبحثان ملف العلاقات بين البلدين وتطوّر المفاوضات

935

الخرطوم: باج نيوز

الاحتفال بتوقيع السلام سيكون في الخرطوم قريبًا وفقًا لتوت قلواك.

تسلّم رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان اليوم”الجمعة” رسالةً من نظيره بدولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت تبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورّات المفاوضات بين الحكومة وحركات الكفاح المسلّح.

وقال رئيس وفد الوساطة مستشار رئيس دولة الجنوب للشؤون الأمنية توت قلواك في تصريحاتٍ صحفية اليوم”الجمعة” إنّهم باتوا على مشارف الوصول إلى سلامٍ.

وأوضح توت أنّهم أكّدوا خلال رسالتهم جاهزية بلادهم حكومةً وشعبًا للتويع على السلام بين الحكومة الانتقالية في السودان والحركات المسلّحة.

و”الخميس”، وصل وفدًا يضم أعضاء لجنة وساطة دولة جنوب السودان، وأعضاء من الوفد المفاوض للحركات المسلّحة بهدف بحث القضايا العالقة بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية.

وأشار توت قلواك إلى أنّ رئيس دولة جنوب السودان يؤمّن على المضي قدمًا بعملية السلام وتجاوز كلّ العقبات.

وأضاف” نبشّر الجميع بتوقيع اتفاقية السلام قريبًا بجوبا ونقل الاحتفالات إلى الخرطوم”.

وسابقًا، كانت الحكومة الانتقالية في السودان قد أعلنت توصّلها إلى اتفاقٍ مع الحركات المسلحة على معظم القضايا القومية أبرزها الحكم والإدارة، الانتخابات، المنظومة العدلية، والتعداد السكاني والحريات الدينية.‎

ومفاوضات جوبا تتركّز على خمسة مسارات، هي: مسار إقليم دارفور ومسار ولايتي جنوب كردفان، النيل الأزرق، مسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: