باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الجمعية السودانية للإخصاب: (15 ـــ 20%) نسبة عدم الإنجاب وسط النساء

1٬361

الخرطوم: باج نيوز

كشفت الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة عن الشروع في زيادة مراكز الخصوبة وتوسيع العلاج داخل الخرطوم والولايات في أعقاب ارتفاع نسبة عدم الإنجاب بالبلاد.

وقال إستشاري أمراض النساء والتوليد والخصوبة، د. محمد الحافظ، رئيس المؤتمر خلال  فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية السودانية للإخصاب والأجنة اليوم “الإثنين”، إن نسبة عدم الإنجاب وسط النساء تتراوح ما بين 15-20٪ عازياً ذلك لاستخدام  بعض المواد التي تضر بالذكورة مثل “الزئبق، الأبخرة المنبعثة من المواد البترولية، التغذية”.

من جانبه قال د. محمد عوض استشاري امراض النساء والتوليد والعقم والمناظير رئيس الجمعية السودانية للإخصاب والأجنة، إن المؤتمر يناقش تقنيات أطفال الأنابيب بما فيها الفحوصات الجينية للأزواج الذين يعانون من “مشاكل وراثية، مشاكل قلة الإخصاب، مشاكل الذكورة، مرض تكيس المبايض وإنسداد الانابيب”.

من جهته أرجع إستشاري امراض النساء  والتوليد السكرتير الأكاديمي للجمعية بروفيسور حلمي نور قلة الخصوبة للزواج المتأخر، والتكلفة العالية لمستهلكات العلاج، وأوضح أنه يُكلف في السودان ألف دولار مقارنة مع الدول الأخري ما بين 4-5 ألف دولار، وأعلن أن جمعية الخصوبة أصبحت توفر  العلاج بالداخل للتقليل السفر للخارج.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: