باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

استعرضها مجلس الوزراء.. الموازنة المعدلة تؤكد استمرار دعم القمح والأدوية وغاز الطبخ

1٬485

الخرطوم: باج نيوز

قالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد علي أحمد، إن سبب تعديل الموازنة هو الحاجة لتبني سياسات من شأنها تخفيف التأثير السلبي لجائحة “كورونا” على الوضع الإقتصادي حيث انخفضت الإيرادات العامة بنسبة (40٪).

وأكدت الموازنة المعدلة، على استمرار دعم القمح والأدوية وغاز الطبخ، وأشارت إلى التوقعات بحصول السودان على مبلغ (1.8) مليار دولار من المانحين الدوليين نتيجة لمؤتمر شركاء السودان، ويبلغ حجم المبلغ المخصص لبرنامج دعم الأسر ما جملته (484.7) مليون دولار.

واستعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم “الأربعاء” برئاسة رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، موازنة العام 2020م المعدلة، والتي قدمتها د. هبة، وأشارت الوزيرة إلى أن العجز صار كبيرا جداً مما استدعى مراجعة الميزانية واتخاذ إجراءات طوارئ من بينها التعديل التدريجي لأسعار الصرف والدولار الجمركي على مدى عامين للوصول إلى السعر الحقيقي.

وذكرت الوزيرة أنه وفي إطار عمل المحفظة التي أنشئت بواسطة اللجنة العليا للطوارئ الإقتصادية، سيتم ترشيد سعر الوقود عن طريق السماح للقطاع الخاص بإستيراد كميات غير محدودة من البنزين والجازولين للتحكم في الندرة.

ونوهت الوزيرة إلى أنه وبالرغم من صعوبة هذه الإجراءات فإنه من المتوقع أن تساعد على نمو اقتصادي متدرج خلال ثلاث سنوات بحيث يحقق الإقتصاد نمواً متدرجاً بثماني نقاط يخرجه من مؤشر النمو السلبي الحالي، كما يساعد في المدى المتوسط والبعيد على التحكم في التضخم الذي وصل أرقاماً عاليةً ابتداءً من العام المالي 2021م.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: