باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

اتفاق بين الحكومة و(يوناميد) على إعادة التفعيل الفوري للآلية الأمنية المشتركة

669

الخرطوم: باج نيوز

قال الممثل الخاص المشترك لبعثة (يوناميد) جيريمايا مامابولو، إن اتفاق البعثة مع الحكومة على إعادة التفعيل الفوري للآلية الأمنية المشتركة بين الجانبين والتي تسمح بمشاورات واتخاذ قرارات سريعة متعلقة بالأمن، خطوة مهمة نحو ضمان سلامة وأمن المجتمعات المحلية وموظفي الأمم المتحدة والأصول، خاصة عند وقوع حوادث نهب كالتي وقعت مؤخرا لممتلكات الأمم المتحدة في غرب وجنوب دارفور ومؤخراً بشمال دارفور.

وأضاف مامابولو بحسب تعميم صحفي، بأنّ قيام هيئة مركزية مثل الآلية الأمنية المشتركة سيعزز التعاون المتعلق بالأمن بين (اليوناميد) والحكومة المضيفة، يمثل عنصرا أساسيا لتحقيق الاستجابة الفورية والفعالة لمواجهة هذه المواقف الصعبة.

وأوضح التعميم، أن هذا التطور يجيئ عقب اجتماعات عقدها مامابولو مع وزير الدفاع السوداني ومع الوكيل المساعد لوزارة الخارجية بالخرطوم في 16 و24 يناير الحالي على التوالي.

وضمت الآلية (اليوناميد) وفريق الأمم المتحدة القطري ووزارة الدفاع وغيرها من السلطات السودانية ذات الصلة.

وأوضح مامابولو، أنّه فور وقوع حادثة النهب الأخيرة بكبكابية، وفور تنبيه البعثة لوزارة الخارجية والعناصر الأمنية ذات الصلة حول الوضع، تمّ نشر العناصر بالمنطقة على الفور لتفادي المزيد من تدمير الممتلكات واحتمال وقوع خسائر في الأرواح.

ونوه إلى استجابة كتيبة (اليوناميد) الباكستانية المتمركزة في كبكابية سريعة لتقديم الدعم وتأمين مباني وكالة الأمم المتحدة المعنية.

وتابع: “هذا النهج التعاوني يستحق الثناء والتكرار في المستقبل عند وقوع حوادث مماثلة”. وأكد تطلع (اليوناميد) إلى إعادة التفعيل الفوريّة للآلية الأمنية المشتركة، وعبر عن استعدادها للقيام بدورها في ضمان التنفيذ الناجح للآلية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: