مدرب منتخب السودان يكشف لـ”باج نيوز” خياراته لمباراتي غانا

1٬364

الخرطوم: باج نيوز

 يعتقد المدير الفني لمنتخب السودان الفرنسي هويبر فيلود أنّه سيعتمد على قائمة سيختارها معاونه خالد بخيت لمواجهة غانا في تصفيات أمم إفريقيا المرتقبة في الشهر القادم.

فيلود يرى في حواره مع”باج نيوز” أنّ الباب سيكون مفتوحًا أمام كلٍ لاعبٍ مميز لدخول القائمة بعد متابعته لهم من خلال المباريات وتواجده في الملاعب السودانية.

“باج نيوز” أجرى حوارً للاستفسار في عديد من النقاط مع الفرنسي هويبر فيلود يورد الإفادات في المساحة التالية.

*اقتربت مباراتي غانا وأنت لم تتفرّج على الدوري كيف سيكون الاختيار؟

_مباراتي غانا سأركز فقط فيهما على لاعبي الهلال والمريخ، والقائمة المختارة لآخر مباراة بواسطة خالد بخيت، وسأشاهد آخر لقاء للمنتخب في التصفيات من أجلّ وضع الخطوة المناسبة..أنا طلبت المباريات المسجّلة وانتظر استلامها من أجلّ المغادرة إلى باريس لترتيب بعض الأمور الأسريّة والعودة لبداية العمل.

*إذًا لن تختار لاعبين من الأندية الأخرى؟

_بالطبع سأختار بعد مباراتي غانا اللاعبين الموهوبين الذين يستطيعون تمثيل المنتخب بشكلٍ جيّد، بالتأكّيد الباب مفتوح أمام كلّ لاعبٍ مميز، وسنذهب إلى الملاعب ونرى ما سيحدث.

*من هم اللاعبين الموجودين في حساباتك؟

_ بصراحة اللاعبين الذين أعرفهم يتواجدون في ناديي الهلال والمريخ بالإضافة للاعبين الذين مثّلوا المنتخب في آخر ثلاث مباريات، وبعد مباراتي غانا ستختلف الأمور بطبيعة الحال.

*ماذا بشأن المحترفين؟

_ بالتأكّيد محمد عبد الرحمن لاعبٌ جيّد وأيضًا شيبوب وبكري المدينة الذي يعتبر لاعب كبير ويمتلك إمكانيات كبيرة، أعرف هذا اللاعب جيدًا وهو يستطيع أنّ يخلق مشاكل لأيّ دفاعٍ وسيكون إضافة لأيّ مدربٍ لذلك سيجد فرصته.

*لكنّ بكري ممنوع من اللعب في المنتخب بأمرِ الاتحاد السوداني لكرة القدم؟

_ عرفت هذا الأمر، ولكنّ بكري لاعبٌ مهم، سأتحدّث مع رئيس الاتحاد لإنهاء الأمر بشكلٍ وديّ حتى نستفيد من اللاعب في مباراتي غانا لأنّه سيكون مهمًا بالنسبة لنا في المرحلة المقبلة.

*كيف ستتعامل مع ضيق الوقت خصوصًا وأنّ مباراة غانا اقتربت بشكلٍ كبير؟

_ خالد بخيت مساعديّ في الجهاز الفني يعرف كلّ صغيرة وكبيرة، بالطبع سأعتمد عليه بشكلٍ كبير، عليّ أنّ أتاقلم مع الوقت.

*ألا تخشى أنّ تتعرض لهزيمة أمام غانا تكون بداية سيئة؟

_ لا نحن نخطّط للتأهل إلى أمم إفريقيا، فنحن نعرف أنّ مباراة غانا مصيرية علينا أنّ نقاتل ونستعدّ بشكلٍ جيد.

*هل تعلم ما يدور بشأن ظروف منافسك بعد التطوّرات الأخيرة؟

_ بالطبع أنا مدرب موجود داخل القارة الإفريقية، ويجب أنّ أكون متابعًا جيّدًا لمنافسي خصوصًا وأنّني سألعب معه بعد أيام، وفي اعتقادي أنّ غانا ليس خطيرة لدرجةٍ كبيرة ولكنها يبقى منتخب كبير، وسيقاتل دائمًا من أجلّ الانتصار، وعلينا أنّ نهتم بفريقنا.

*كيف تتعامل مع عدم استفادة السودان من أيام الفيفا؟

_أيام الفيفا مهمة وكل المنتخبات تستفيد منها في معسكراتٍ ومبارياتٍ ودية دوليّة وهي على مستوى التصنيف هي مفيدة، سأتحدّث فيها مع المسؤولين هنا ويجب أنّ نلعب مباريات دولية ودية على أعلى مستوى وبشكلٍ مستمر، ونستفيد من أيام الفيفا.

*بناء المنتخبات يحتاج إلى وقتٍ وأنت الآن مطالب بالتأهل إلى أمم إفريقيا وكأس العام هل تشعر بالضغط؟

_عليّ التأقلم أولاً على الأوضاع في المنتخب السوداني، وبعد أنّ أتأقلم عليّ أنّ أحقق نتائج جيدة، أعلم جيدًا أنّ الوقت لن يسعفنا، ولكنّ يجب أنّ نتعامل مع الواقع، بالنسبة للضغوطات أنا كمدرب ولديّ خبرات طويلة وأجيد التعامل معها.

*ما هو انطباعك عن المنتخب السوداني؟

_ بصراحة أنا في مرحلة تكوين فكرة عن المنتخب السوداني، لا أمتلك الكثير من المعلومات ولكن أعكف على دراسة الأمور الآن، وسنرى ما سيحدث.

*لكنّ ذكرت أنّك شاهدت منتخب السودان في أمم أفريقيا في غينيا والجابون 2012؟

_ نعم، وأعتقد أنّ المنتخب حينها كان مذهلاً وقدّم مستوياتٍ أكثر من رائعة وكان قريبًا من الوصول إلى دور النصف النهائي، لكنّه أقصي على يد حامل اللقب، أنا بالنسبة لي أريد بناء منتخبًا قويًا مثل ذاك المنتخب الذي كان يمتلك مرونة كبيرة ولاعبين جيدين لا أدري هل هناك لاعبين موجودين منه أم لا.

*أنت اسمًا كبيرًا في التدريب ولأول مرة يأتي مدرب بهذه السيرة الذاتية الجيّدة لتدريب المنتخب السوداني ما هو شعورك؟

_ بالطبع أنا مسرور لذلك وعليّ أنّ أترك انطباعًا جيدًا والقيام بعملٍ كبير.

*الكرة في إفريقيا تعتمد على التكوين من خلال الإكاديميات والمراحل السنية وهذا غير موجود في السودان؟

_سؤالك رائع، أنظر رفع مستوى كرة القدم في أيّ بلدٍ يعتمد على التكوين السليم من خلال الإكاديميات والمدارس السنية وهذا موجود في كلّ إفريقيا ولكن تفاجأت بعدم وجود ذلك في السودان يجب أنّ تكون هناك سياسة تكوين واضحة والاتحاد السوداني بدأ في الطريق الصحيح من أجلّ تطوير الكرة السودانية ولكنّ يجب أنّ تكون هناك إمكانيات مادية وتنظيمية حتى يستطيع اللاعب السوداني أنّ يواكب ويذهب إلى الأمام.

*إذًا إجابتك تؤكّد أنه من الصعب تحقيق شيئًا ما في الوقت القريب؟

_ عندما بدأت الاتصالات معي كان الحديث حول بناء مشروع وتحدّثنا بخصوصه، واتفاقنا قائم على مشروعٍ رياضيّ كبير وهذا ما يجعلني أثّق في أنّني سأحقق النجاح خاصة وأنّ الموهبة السودانية كبيرة ولكنها تحتاج إلى عملٍ كبير،وأنا حضرت على قناعة تامة بأنّني سأحقق النجاح من خلال المشروع.

*ولكن اللاعب السوداني خام يفتقر إلى التكوين السليم ألا تتفق معي في ذلك؟

_نعم هذا صحيح، وأعتقد أنّ العمل يعتمد على المنظومة بشكلٍ كامل من خلال الأندية والاتحاد العام وسياسة الدولة بشكلٍ عامٍ.

*هل استغليت عدم تكوين اللاعب السوداني في الإطاحة بالمريخ من البطولة الإفريقية مع شبيبة القبائل؟

أجاب ضاحكًا..هذه المباراة مجنونة، وستظل خالدة في ذهني لن تنسى هذه المباراة على الاطلاق عدنا في دقيقتين بعد أنّ خرجنا من البطولة بصراحة لم نتوقّع العودة بهذا الشكل، ولكننا استغلينا التبديلات التي أجراها المريخ واستكانة لاعبي المنافس بعد أنّ أحرز الهدف الثالث لا أدري كيف يفكّر فريق في الهجوم وهو منتصر بثلاثة أهداف وكان يحتاج إلى الفوز بهدفين ولكن رغم ذلك كان في الهجوم هذا أمر سلبي استغليناه واستطعنا أن نتأهل، أعتقد أنّ هذه المشكلة سببها الأساسي عدم تكوين اللاعب بجانب اعتقاد اللاعبين أنّ المباراة انتهت ويجب أنّ يتعلم اللاعب أنّ أيّ مباراةٍ تنتهي بنهاية الصافرة.

*كيف تفوز الأندية السودانية ببطولة إفريقيا؟

_أنا موجود في إفريقيا مع أندية كبيرة والقوة المادية هي العامل الأوّل ولكن القوة المالية يجب أنّ تقترن بالقوة التنظيمية المتمثلة في إدراة محترفة تعرف ماذا تفعل وماذا تريد بالإضافة إلى القوة التنظيمية والبنية التحتية، إذا لم تتم هذه الأشياء من الصعب الفوز بهذه البطولة الأندية الإفريقية خاصة الكبيرة منتظمة للغاية ولا تترك شيئًا للظروف وتعرف كل التفاصيل والجزئيات الصغيرة التي تقود إلى تحقيق البطولات الفوارق كبيرة بين الأندية السودانية والأندية الإفريفية الكبيرة ما لم تمتلك هذه الأشياء من الصعب الفوز ببطولة إفريقية.

*ماذا عن اللاعبين الذين ينشطون في أوروبا؟

هناك لاعبين في السودان ينشطون في رومانيا وأنجلترا لديّ بعض المعلومات عنهم سأتابعهم وسأحاول الحديث معهم من أجلّ اللعب للمنتخب ولكن للأسف عدد اللاعبين في أوروبا ليس كبير هذا أمر غير جيد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.