قلواك: ليس من حق الوساطة التدخل في اختيار وتكوين وفود التفاوض

286

الخُرطوم: باج نيوز

قالت لجنة الوساطة الجنوبية إنهُ ليس من حقها التدخل في تكوين أو إختيار رئاسة الوفود المتفاوضة، ونوهت إلى أنه منذُ إنطلاق مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز آدم الحلو كان رئيس وفد الحكومة السودانية لمفاوضات السلام النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو.

وقال رئيس لجنة الوساطة توت قلواك في مؤتمر صحفي اليوم “الجمعة” : نحنُ كفريق وساطة تنحصر مهمتنا في تنظيم الجلسات ورئاسة الإجتماعات والإستماع لمداولات الأطراف المتفاوضة والتوفيق بين الرؤى المتباينة”، وأضاف “لم يبد أيّ طرف من الأطراف سابقًا رأي أو إعتراض حول رئاسة الوفد الحكومي كما لم يكن هناك أيّ رأي أو إعتراض تجاه أيّ وفد من الوفود المتفاوضة بمنبر جوبا سواء كان ذلك من جانب حركات الكفاح المسلح أو الحكومة السودانية”.

وتابع: “إتفقنا مع وفد الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو على إستئناف المفاوضات صباح أمس الخميس ولكن فوجئنا بتقديم وفد الحركة المفاوض برئاسة كبير المفاوضين عمار أمون مذكرة إحتجاج رسمية يعلن فيها اعتراضهم وعدم قبولهم لرئاسة الوفد الحكومي أو الانسحاب من المفاوضات إذا استمر الوضع على ما هو عليه”.

وأوضح قلواك أنه سبق أن تقدمت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بمذكرة للوساطة حول علمانية الدولة أو حق تقرير المصير و
أكد أن هذا حق مشروع لهم كفريق مفاوض حيث يمكنهم تقديم أيّ برامج ورؤى خاصة بهم ومن ثمّ يتم التحاور مع الطرف الحكومي حولها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.