باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

فولكر بيرتس إلى جوبا خلال الأسبوع الجاري

202

الخرطوم: باج نيوز

بيرتس ثمَّن دور وساطة جنوب السودان لتحقيق سلامٍ عادلٍ وشاملٍ في السودان.

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس” سفر رئيس البعثة فولكر بيرتس ، إلى جوبا خلال الأسبوع الجاري .

وقالت البعثة في بيان تحصل “باج نيوز” على نسخةٍ منه، الثلاثاء، إنّ سفر بيرتس يأتي قبل جولة المحادثات القادمة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال جناح عبدالعزيز الحلو المقرر عقدها في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وأوضحت أنّ بيرتس سيلتقي بفريق الوساطة الجنوب سوداني والحركة الشعبية جناح الحلو ومحاورين آخرين .

وثمَّن بيرتس دور وساطة جنوب السودان لتحقيق سلامٍ عادلٍ وشاملٍ في السودان، والتزام الحكومة والحركة الشعبية على ما نصَّ عليه في إعلان المبادئ الموقّع في مارس، للمشاركة بشكلٍ بنّاء لتسريع تحقيق تسوية سلمية مع فوائد ملموسة للشعب السوداني .

وأضاف ” يحدوني الأمل في أن تشجع المرحلة القادمة من هذه المفاوضات جميع الأطراف المتبقية غير الموقعة على المشاركة بحسن نية مع السلطات السودانية لتحقيق سلام عادل و شامل في السودان يعالج أسباب النزاعات الجذرية وآثارها ويُشكل حكومة انتقالية أكثر تمثيلاً في السودان تعكس تطلعات الثورة” .

وأكّدت البعثة التزامها بدعم عملية التفاوض بالتعاون مع الشركاء الآخرين وتنفيذ اتّفاق جوبا للسلام والاتفاقات المستقبلية ودفع الانتقال السياسي للسودان بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم “2524” .

وفي الحادي والعشرين من أغسطس 2019، بدأت في السودان مرحلة انتقالية تستمر”53″ شهرًا، يتقاسم خلالها الجيش وقوى مدنية وحركات مسلّحة السلطة تنتهي بإجراء انتخاباتٍ.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.