1135*120   Last

شعبة المخابز: الأفران ستتوقف بصورة نهائية حال استمر العمل بالتسعيرة الحالية

529

الخرطوم :باج نيوز

شنت شعبة المخابز باتحاد الغرف الصناعية هجوماً عنيفاً  على طريقة إدارة الدولة لملف الخبز ووصفته بالامباله وعدم الجدية وشددوا على ضرورة رفع الدعم عن الدقيق حتى تتحقق الوفرة.

وحذر الأمين العام للشعبة، الباقر أحمد، من توقف عمل المخابز بصورة نهائية حال استمرار عمل المخابز بالتسعيرة الحالية.

وأوضح الباقر  في مؤتمر صحفي اليوم الخميس أنهم طالبوا الدولة بوضع تسعيرة مابين 3-5  جنيه حتى تتماشى مع تكلفة الانتاج الحقيقية وأكد أنهم لم يتلقوا  أي رد من وزارة الصناعة والتجارة حتى الآن.

وقطع بوجود زيادة في أسعار الدقيق بعد زيادة قيمة الترحيل عقب رفع الدعم بالإضافة إلى زيادة طن الغاز إلى 4 آلاف جنيه والجازولين إلى 27 ألف جنيه في الشهر.

وقال الباقر إن شح الغاز وعدم توفره بالسرعة المطلوبة ساهم في إغلاق 12٪ من المخابز، وأشار إلى وجود معضلات في عملية التوزيع عقب قرار حل منظومة الوكلاء والاستعاضة عنها بأيلولة التوزيع إلى الولايات

وقال إن  سؤ منظومة التوزيع أدى إلى تقليل كفاءة المخابز.

وكشف الباقر عن ممارسات احتكارية قال إنها تم في سلعة الخميرة بهدف رفع أسعارها.

ووصف المخابز المصرية التي استلمتها الحكومة خلال الفترة الماضية بأنها هروب من الواقع لجهة أن المخابز الآلية الموجودة تصل طاقتها القصوى الى 17 مليون رغيفة، ونوه إلى أن المشكلة الأساسية في توفير الدقيق.

وأشار إلى أن حوجة ولاية الخرطوم  تصل إلى 50 ألف جوال من الدقيق يومياً في وقت يتم فيه توزيع حوالي 33 ألف جوال في أحسن الأحوال.

وحمل مسؤولية تحسين جودة الخبز للجهات المسؤولة من الجودة لاسيما بعد زيادة نسبة الاستخلاص إلى 85٪.

ونوه إلى عدم صلاحية دقيق الشركات لصناعة الخبز بعد زيادة نسبة الاستخلاص.

Last 728*120

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.