سفير السودان بواشنطن: لا نتوقع رفض الكونغرس لقرار رفع السودان من قائمة الإرهاب

519

الخرطوم: باج نيوز

قال سفير السودان بواشنطن نور الدين ساتي، إن الإجراء المنتظر الآن هو ان يخطر الرئيس دونالد ترمب الكونغرس بقراره رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، وبعد ذلك يحتاج الكونغرس إلى مهلة (45) يوماً للرد على الإخطار، وجرت العادة ألّا يرفض الكونغرس مثل هذه القرارات لأن المعلومات توفرها الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بمسألة الإرهاب.

وأضاف ساتي في حديثه لبرنامج (كالآتي) الذي يقدمه عمار شيلا بقناة النيل الأزرق: “بمجرد إخطار الرئيس ترمب للكونغرس بقرار رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب نعتبر أن الأمر انتهى لأنه لم يتم رفض قرار من قبل”.

Last 728*120

وأشار إلى أن ترمب سيخطر الكونغرس خلال الأيام المقبلة بعد التأكد من أن جميع الأموال المطلوبة تم توريدها تماماً.

وقال إن هنالك فوائد كبيرة سيجنيها السودان من قرار رفع اسمه من قائمة الإرهاب تتمثل في الجوانب المالية والتعامل الطبيعي مع النظام المالي الدولي، بالإضافة إلى تمكّن المواطنين من إجراء تحويلاتهم المالية بشكل طبيعي مما يعزز قيمة الجنيه السوداني.

ونوه إلى أن الدول المانحة ستبدأ في مشروعات الدعم المالي للسودان  وإعفاء الديون، بجانب إزالة الوصمة الكبيرة من وجه السودان بأنه دولة راعية للإرهاب.

وأوضح ساتي أن هنالك عدداً من الجهات ساهمت في الوصول لهذا القرار منها الإدارة الأمريكية صاحبة القِدح المعلى في هذا الأمر، بجانب شركاء السودان الأوروبيين والإقليميين والخليجيين والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

Last 728*120

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.