1135*120   Last

حميدتي: “نحن مرخصين روحنا في أسواق الصادر”

1٬217

الخرطوم: باج نيوز

حمل النائب الاول لرئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وزارة الثروة الحيوانية (85٪) من مسؤولية إرجاع صادر الماشية من المملكة العربية السعودية، واستهجن حديث وزير الثروة الحيوانية المكلف عادل فرح بأن وزارته تتحمل (15٪) فقط من المسؤولية، وقال إن المحاجر والفاكسينات كلها مسؤولية وزارة الثروة الحيوانية.

لكنه عاد وقال: “الوزارة ما عندها حاجة في يدها.. العين البصيرة واليد القصيرة”.

ودعا حميدتي لدى مخاطبته ورشة عمل أزمة صادرات الماشية وآفاق الحلول باتحاد الغرف التجارية اليوم “السبت”، إلى إيقاف صادر الماشية لمدة يومين أو ثلاثة حتى تنخفض أسعار اللحوم في السوق الداخلي وقال: “في ناس ما لاقين يشمو ريحة اللحمة”.

وأكد أهمية التعرف على مطلوبات السعودية والعمل على تنفيذها.

ورهن حميدتي خروج البلاد من الأزمة الراهنة بإخلاص رجال الأعمال، وقال إن السودان الآن على رجال الأعمال “إذا اخلصتوا حتمرقوا البلد دي واذا بقيتوا ناس مصالح ستفقدون مافي أيديكم”.

وهاجم حميدتي المصدرين ورجال الأعمال بشدة، واتهمهم بالحديث وفقاً لمصالحهم الشخصية دون النظر إلى المصلحة العامة للبلد، ودعا لإيجاد حل جذري، واستهجن المطالبة بحق الانترنت فيما هنالك من لا يجد المياه الصالحة للشرب.

ودعا إلى بسط هيبة الدولة في قطاع الاستثمار، واشار إلى مراعاة مصالح البلد في الاستثمار والتعاملات، ونادى رجال الأعمال بحلحلة مشاكلهم، وقال: “إنتو ذاتكم عندكم مشاكل”، وأضاف: “رجال الأعمال خلوا عندكم وطنية وإذا عاوزين تعملوا لروحكم تجروا ما بتنجوا”.

وانتقد حميدتي تهافت المصدرين على الأسواق الإقليمية، وقال: “أسلوب التحنيس ما معانا”، وأضاف: “نحن مرخصين روحنا برانا ونحن مافي زول أحسن مننا وليس هنالك أفضل من منتجاتنا”.

ولوح بإيقاف زراعة المستثمرين للبرسيم حال لم تستفد البلاد بنسبة (70٪) وتساءل عن ذهاب عائدات صادر البرسيم، وقال: “الحكاية في النهاية مصالح”، وبرأ المصدرين من بيع حصائل الصادر في الأسواق الموازية وقال: “لو البلد نائمة نعمل ليها شنو”، وتابع: “المصدر ما عندو ذنب”.

وأكد حميدتي أن الحديث عن أن السودان سلة غذاء العالم وامتلاكه لـ(180) مليون رأس من الماشية مجرد أحلام وحديث غير موجود على أرض الواقع، وأقر بمعاناة المواطنين من الجوع وبوجود قصور في مجال البنى التحتية لقطاع الثروة الحيوانية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.