1135*120   Last

توقيع اتفاق نهائي بين وفد الحكومة ومسار الشرق بالجبهة الثورية

280

الخرطوم: باج نيوز

وقّع وفد الحكومة الانتقالية و”مسار الشرق” بالجبهة الثورية بالعاصمة جوبا اليوم “الجمعة”، اتفاق سلام نهائي حول قضايا شرق السودان.

ووقّع عن الجانب الحكومي عُضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، وعن “مسار الشرق” أسامة سعيد وخالد إدريس، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، رئيس الوفد الحكومي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” وأعضاء الوفد، وقيادات مسار الشرق والجبهة الثورية.

وقال التعايشي إنّ ما تمّ مُحاولة جادة للإجابة على المظالم التاريخية لأهل الشرق، ونوه إلى أنه لأهل شرق السودان منذ الاستقلال ثلاثة مطالب ظلّت تتردّد إلى الآن، وأشار إلى أنّ ثورة ديسمبر أوجدت طرقاً مُختلفة لمُعالجة الأزمات، وقطع بأنّ كل جزئية تَمّ التوقيع فيها هي مَكسبٌ لأهل الشرق، وقال التعايشي: “لا تستطيع أن تبني سلاماً إلا بامتلاك الشجاعة الكافية والصدق باتّخاذ القرارات الكبيرة”، وَأَضَافَ: “هذا ما نعمل له”.

من جانبه، قال رئيس الجبهة الثورية د. الهادي إدريس: “بهذا الاتفاق نكون عالجنا كل المسائل العالقة في قضايا الشرق”، وأكّد أنّ جميع هذه القضايا ستتم مُعالجتها خلال الفترة المُحَدّدة، وأوضح أنّه سيتم التوقيع على السلام النهائي في كل المناحي الحياتية.

من جهته، أكّد أسامة سعيد، أنّ هذا الاتفاق مِلْكٌ لِكلّ شعب شرق السودان، وقال إنّه تضمّن جميع قضايا إنسان الشرق وخاطبها على المُستوى السياسي، وَأَضَافَ: “وجدنا وضعاً إدارياً مُميّزاً في إطار الحكم الفيدرالي”، وأعلن الاتفاق على إنشاء صندوق إعمارٍ يُموّل محلياً وبنك أهلي يستقطب تمويلاً من الداخل والخارج، بجانب إقامة مشروعات تنموية تزيل التهميش الذي لَحِقَ بالجَميع.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.