1135*120   Last

توافق حول الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض بشأن سد النهضة وعرض مسودة الاتّفاق اليوم

107

وكالات: باج نيوز

مسودة السودان لاتفاقية الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة  تشتمل على 16 بندًا.

أعلنت ​وزارة​ الري المصرية توافق وزراء ​السودان وأثيوبيا ومصر على الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض بشأن سد النهضة ، فيما بدأت لجنة مصغرة من كل دولة، في تجميع المقترحات في مسودة واحدة.

ومن المقرّر أن يتم عرض المسودة على وزراء المياه بالدول الثلاث اليوم”الخميس” ، من أجل التوصّل لتوافقٍ حول النقاط الخلافية.

وبحسب  “سكاي نيوز عربية” فإن مسودة السودان لاتفاقية الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة  تشتمل على 16 بندا.

ويشتمل أحد أول بنود مسودة الاتفاقية على 3 أحكام عامة هامة هي الاحتكام إلى اتفاق اعلان المبادئ خصوصاً مبدأ الانتفاع المنصف والمعقول للمياه العابرة للحدود ومبدأ الالتزام بعدم احداث ضرر ذي شأن ومبدأ التعاون بين الدول المتشاطئة كأحد أهم مبادئ القانون الدولي للمياه، وعدم اعتبار أو تفسير أو تطبيق الاتفاقية على أنها تقسيم مياه بين الدول الثلاث، وعدم اعتبار أو تفسير الاتفاقية على أنها اقرار أي طرف باتفاقيات أخرى هو ليس طرفاً فيها.

ويمكن تعديل الاتفاقية بموافقة الأطراف الثلاث بعد 10 أعوام من نفاذها، بما في ذلك تحديث البيانات والجداول المضمنة في المسودة بناءً على البيانات الهيدرولوجية المحدثة للنيل الأزرق في موقع سد النهضة.

كما تتضمن مسودة الاتفاقية بندا يؤكد عدم مساسها بحق الدول في مشروعات التنمية المستقبلية الحالية والمستقبلية على النيل الأزرق بحيث يتم تطويرها وتنفيذها حسب قواعد القانون الدولي وبالأخص الاستخدام المنصف والمعقول، وعدم التسبب في ضرر ذي شأن، والتعاون.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.