بلاغ ضد وزارة الثروة الحيوانية بشأن تصدير إناث الأنعام

360

الخرطوم: باج نيوز

تقدم المقرر السابق لشعبة مصدري الماشية خالد وافي، بفتح بلاغ لدى النائب العام ضد وزارة الثروة الحيوانية والسمكية لمخالفتها قرار مجلس السيادة القاضي بمنع تصدير إناث الأنعام.

وقال وافي لـ(باج نيوز) اليوم “الثلاثاء”، إن وزارة الثروة الحيوانية عملت على تصدير إناث الإبل واستخراج تصاديق عبر مجلس الوزراء دون الإلتزام بالمحافظة على الموارد الاقتصادية، في تحايل والتفاف على قرارات مجلس السيادة وعدم المحافظة على السلالات السودانية التى لم يتم تسجيلها بمنظمتي الملكية الفكرية والسلالات العالمية بغرض حمايتها وحفظاً لحقوق الأجيال.

واعتبر وافي أن الوزارة خالفت قرار مجلس السيادة وشرعت في تصدير إناث الأنعام بصورة عامة دون إعتبار للقرار وتسببت في تدمير قطاع الثروة الحيوانية وساهمت في تخريب الاقتصاد السوداني، كما أنها لم تحترم الوثيقة الدستورية التي تحث على المحافظة على الموارد الاقتصادية وضبط ما يحدث من فساد ومافيا لتخريب الاقتصاد.

ونوه إلى أن الإبل التي تم تصديرها للإمارات يتم التحايل فيها عبر الآليات المختلفة بمسميات متعددة “إبل منتجة وغير منتجة- إناث هجن” في نشاط واضح لبعض نافذي الإنقاذ في هذا المجال وفي ممارسات فاسدة في القيمة الحقيقية لهذه الإبل وتصديرها بكميات تحت مسميات سباقات الهجن، هدايا، عطايا.

وشدد على ضرورة إيقاف ما أسماه العبث والفساد في الثروة الحيوانية فوراً ومحاسبة المتسببين في صادر إناث الإبل.

وأضاف: “كان يجب على الوزارة إبراز ما يثبت إلغاء قرار مجلس السيادة والقاضي بمنع صادر الإناث”.

وكانت وزارة الثروة الحيوانية أعلنت عن تصدير أول دفعة من إناث الإبل إلى الإمارات بعدد (97) رأس.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.