بسبب سد النهضة .. بومبيو يوافق على إيقاف تقديم المساعدات لإثيوبيا

690

باج نيوز: وكالات

وافق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على إيقاف المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إثيوبيا و البالغة 130 مليون دولار .

و بحسب مجلة” فورين بوليسي”  نقلت عن مسؤولين أميركيين وأعضاء في الكونغرس، قولهم إن الدعم الأميركي الذي سيتوقف سيشمل مساعدات أمنية ومعونات لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وتطوير التعليم والتدريب العسكري إلا أن تفاصيل خفض المساعدات لم يتم تحديدها بعد.

و تهدف الخطوة الأميركية وفقا للمصدر  إلى الضغط على أثيوبيا، لمعالجة الأزمة الناشبة مع مصر والسودان حول سد النهضة، و كانت الولايات المتحدة دخلت قبل أشهر على خط الوساطة بين الدول الثلاث.

و من المرجح أن يواجه قرار خفض المساعدات معارضة حادة في الكونغرس الأميركي، وفقاً لمصادر قالت للمجلة إن مسؤولي وزارة الخارجية أطلعوا موظفي الكونغرس على القرار أمس الخميس، وأصروا خلال الإحاطة على أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا ستبقى قوية رغم تقليص المساعدات.

إلا أن مصدراً من داخل الكونغرس قال ردا على ذلك:”هذه طريقة غير منطقية حقا لكي تظهر بها لصديق (إثيوبيا) أنك مهتم حقا.

يذكر أن إثيوبيا أعلنت بشكل مفاجئ في شهر يوليو الماضي، أنها أنهت المرحلة الأولى من ملء خزان السد بالمياه، في خطوة أثارت تحفظات القاهرة والخرطوم.

و كانت وزارة الخارجية الأميركية قالت في بيان صدر بعد زيارة بومبيو للخرطوم : “اتفق الوزير (بومبيو) ورئيس الوزراء (حمدوك) على أن تحقيق اتفاق مفيد بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي أمر حاسم للاستقرار الإقليمي”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.