1135*120   Last

بسبب”كورونا”..استخدام”المعقمات” بإفراط هل يؤثّر؟

564

وكالات: باج نيوز

مطهرات اليدّ المضادة للبكتريا تستخدم على أمل القضاء على الفيروس أو للوقاية منه، إلا أنّ هناك آثار جانبية تظهر مع كثرة استخدام هذه المعقمات.

قالت منظّمة الأدوية والغذاء الأميركية إنّ المطهرات لكي تعمل بشكل صحيح يجب أن يكون تركيز الكحول في زجاجة مطهرات اليد المضادة للبكتريا ما فوق 60 بالمئة ونسبة من سائل آخر لكي يعطي رائحة جيدة على يديك.

وحذّرت المنظمّة بشدة من الإفراط في استخدام مطهرات اليد وأنّ تكون بديلاّ لغسل اليدين بالماء والصابون، كون الإفراط في استخدام المعقمات يأتي بآثار سلبية على صحة الإنسان.

وأشارت المنظمة الأميركية بحسب وكالة”سكاي نيوز” الإخبارية إلى أنّ هناك اثنين من المكونات موجودة في المنتجات المضادة للبكتريا وهي التريكلوسان أو التريكلوكربان وهما العناصر المسؤولة عن مقاومة البكتريا والجراثيم.

وأوضحت أنّ التريكلوكربان له تأثير على الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون، والتي يمكن أنّ تعزز نمو سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

وأشارت إلى أنّ الإفراط في استخدام معقمات اليدين يمكن أنّ يضر الجلد وفي بعض الحالات يتسبب في تلف الخلايا، ويمكن أن ينتج عنه أيضًا تفاقم الحساسية.

ومع رائحة المطهرات قوية، يجب أن تتوخى الحذر كون ذلك يرجع إلى وجود مركبات مثل الفثالات “شديد السمية”، كما أن العطور المتواجدة.  في المطهرات تؤدي إلى ضيق التنفس والتهاب الجلد، لذلك يفضل استخدام مطّهر عديم الرائحة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.