الولايات تقف على حجم إمداد الوقود وقدرة وزارة النفط على حل المشاكل

255

الخرطوم:باج نيوز
أكدت وزارة الطاقة والتعدين استعدادها التام للتعاون مع الولايات في معالجة المشاكل التي تواجه انسياب الوقود والغاز والكهرباء فضلاً عن مشاكل التعدين في الولايات.

جاء ذلك من خلال الاجتماع الذي جمعه مع ولاة الولايات بمقر الوزارة وحضور ممثل وزير الحكم الاتحادي.
وأوضح وكيل النفط بوزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان حامد سعيهم في توفير الوقود من الانتاج المحلي وتغطية العجز من الاستيراد بالتعاون مع وزارة المالية، مؤكداً على مسؤولية الوزارة في توزيع الوقود بالولايات حتى تضمن وصول الكميات إلى غرضها الأساسي.

وأشار إلى أن الوزارة شرعت في معالجة كثير من المشاكل التي خلفها النظام البائد في توزيع الوقود.

ونوه إلى أنها نفذت نظام الكرت الذكي في قطاع المواصلات بولاية الخرطوم وتم اصدار مايقارب (٧٠٠٠) كرت لعربات المواصلات وبدء العمل في قطاع الناقلات الكبيرة مضيفاً أن برنامج الكرت الذكي سوف يعمم على كافة القطاعات بكافة ولايات السودان.
واستعرض ولاة الولايات المشاكل التي تواجههم في كميات الوقود والغاز وطرق توزيعها ومشاكل التخصيص ونسبة الوقود الخدمي وفروقات الأسعار مع التجاري الذي قد يفتح باباً للتسريب، مطالبين بزيادة الكميات في الجازولين والغاز ومعالجة مشاكل الكهرباء وادخال الطاقة الشمسية لبعض المناطق البعيدة عن الشبكة القومية.

وأمن الاجتماع على ضرورة التنسيق التام بين الوزارة والولايات في مسألة توزيع وتخصيص الوقود وذلك لمعرفة الولايات بأماكن الكثافة السكانية ونسبة الاستهلاك وتفعيل الرقابة التامة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.