السودان يرفض ملء بحيرة سد النهضة بدون اتفاق بين الدول الثلاث

467

الخرطوم: باج نيوز
أعلن السودان رفضه لأي قرار أحادي بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وقطع بأنه لن يقبل بملء بحيرة السد النهضة إلا بعد توقيع اتفاق بين الدول الثلاث (السودان ــ مصر ــ إثيوبيا).
وأشار وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس في مؤتمر صحفي مساء “الأربعاء” بمنبر وكالة السودان للانباء ( سونا) إلى خطاب السودان لمجلس الأمن بأن سد الروصيرص يبعد حوالى 100 كيلو متر من سد النهضة لافتاً إلى أن بحيرة سد الروصيرص تمتد إلى الحدود السودانية الاثيوبية وتبعد 15 كيلو متر من سد النهضة.
ونوه إلى أن السعة التخزينية لسد النهضة تبلغ 74 مليارمتر مكعب وهي تساوي 10 اضعاف السعة التخزينية لسد الروصيرص وقال ” مالم يتم التنسيق فإن هنالك مخاطرة فى تشغيل سد الروصيرص “.
وأكد الوزير موافقة السودان على قيام سد النهضة باعتباره مبدأ اساسياً فى القانون الدولي للاستخدام المنصف والمعقول من غير إحداث أثر ذي شأن وأكد مواصلة السودان التفاوض حتي الأن بنفس هذا المبدأ .
واشار عباس إلى أن الأتيام الفنية السودانية فى جميع مراحل التفاوض لسد النهضة كانت ومازالت تضع مصلحة السودان والأجيال القادمة فى المقدمة للتفاوض، وجدد التزام الحكومة بمراعاة مصلحة السودان فى جميع مراحل مفاوضات سد النهضة التى لاتتعارض مع مصلحة مصر وإثيوبيا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.