1135*120   Last

الري تؤكد جاهزيتها للإيفاء بمياه المشاريع المروية الأربعة

105

الخرطوم: باج نيوز
أكد مدير إدارة الري بالمشاريع المروية المهندس زين العابدين مجذوب، اكتمال الاستعدادات للعروة الصيفية بنسب مقدرة فى المشاريع المروية الأربعة (الجزيرة، الرهد، حلفا الجديدة والسوكي) بنظافة القنوات الرئيسة والترع الفرعية والمصارف.
وأعلن الاستعداد بتوفير مياه ري المساحات المستهدفة في المشاريع المروية، وقال إن استيفاء المياه للمساحات التي تمت زراعتها بمشروع الرهد (11 الف فدان فول و1100 فدان قطن) تم بنسبة (100%).
وأوضح أن الأعمال الميكانيكية بمشروع حلفا الزراعى اكتملت بنسبة (100%)، فيما وصلت نسبة أعمال التطهير والنظافة فى الترعة الرئيسية والفرعين الغربي والشرقي وترعة صابر إلى (90%).
وأبدى الاستعداد للإيفاء بطلبات مياه المساحات المزروعة والمقدرة بـ(24) ألف فدان من الفول السوداني، وذكر أن أعمال الصيانة الميكانيكية بمشروع السوكي اكتملت بنسبة (100%)، فيما يتواصل العمل في الترعة الرئيسية لإكمال ازالة الأطماء والحشائش حيث بلغت نسبة إنجازها اكثر من (80%).
وأكد اكتمال صيانة ثلاث من وحدات السوكى الأربع التي يتواصل بها أعمال الصيانة ومن المتوقع بدء الزراعة في مطلع يوليو.
من جانبه، أكد مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل المهندس عبد السلام محمد صالح، اكتمال تحضيرات الموسم الصيفي لأعمال الصيانة المدنية والميكانيكية بنسب متفاوتة برغم التحديات التى واجهتها.
وشدد على الإيفاء بالمياه المطلوبة للمساحات المزروعة منذ بدء ضخ المياه في الخامس من يونيو في قناتي الجزيرة والمناقل، واستدل على ذلك بتزايد التصرفات اليومية والتي بلغت أكثر (21) مليون متر مكعب من خزان سنار.
وأوضح عبد السلام أن التركيز في عمليات الصيانة التي تمت من قبل الري كان على مواقع الاختناقات، خاصة في شمال الجزيرة التي اكتمل العمل فيها بنسبة (90%) من المساحة المستهدفة.
ويشار إلى أن المساحات المستهدفة بالزراعة في المشاريع الأربعة تقدر بنحو (1270) فدان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.