باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

البيت الأبيض يهدّد آبي أحمد

1٬132

وكالات: باج نيوز

بعد أنّ خلّف القتال مئات آلاف من الأشخاص.

هدّد البيت الأبيض، الجمعة، بفرض عقوبات على رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وزعماء آخرين متورطين في صراع منطقة تيغراي، حيث خلفت عشرة أشهر من القتال مئات آلاف من الأشخاص يواجهون شبح المجاعة.

وبحسب وكالة الحرّة، فإنّ الأمر التنفيذي الجديد لوزارة الخزانة الأميركية يسمح بفرض عقوبات على القادة والجماعات التي يُنظر إليها على أنّها تؤجج العنف إذا لم يتّخذوا خطوات قريبًا لوقف القتال.

وقال مسؤولون أميركيون كبار، استعرضوا الأمر، الخميس، إنّه في حين أنّه لا يحدّد موعدًا نهائيًا للقادة، فإنهم يريدون رؤية تقدم نحو وقف إطلاق النار في الأسابيع المقبلة. لكن المسؤولين الأميركيين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة استراتيجية البيت الأبيض، قالوا إنهم غير متفائلين بأن أبي أحمد سيغير مساره.

ومنذ 10 أشهر، تطوّر الصراع في تيغراي من نزاعٍ سياسي إلى حربٍ أكثر خطورة تهدّد الاستقرار في إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان وحليف أمني رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة.

وتسبب القتال، الذي شاركت فيه قوات وجنود مختلفون من إريتريا المجاورة، في أكبر أزمة جوع في العالم منذ عقد.

وأوضحت الولايات المتحدة والأمم المتحدة إن القوات الإثيوبية منعت مرور شاحنات تحمل مواد غذائية ومساعدات أخرى. وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن عشرات من الناس ماتوا جوعا.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.