الانتباهة: الكشف عن أبرز سيناريوهات الحكومة للتعامل مع الصحف

1٬011

الخرطوم: باج نيوز

كشفت صحيفة الانتباهة الصادرة اليوم”الأثنين” عن أنّ وزارة الإعلام والثقافة وضعت سيناريوهات ستتعامل بها الحكومة مع الصحف في المرحلة الانتقالية.

وقالت الصحيفة إنّ بعض الصحف سيتمّ التعامل معها بقانون التمكين وتفكيك النظام السابق، وأنّ أيّ مؤسسة إعلامية تلقت دعمًا من السلطة السابقة ستتمّ محاسبتها عبر القانون.

وأضافت الصحيفة بحسب مصادرها أنّه إذا ثبت تأسيس بعض الصحف بتمويل من النظام السابق ستكون تلك الصحف عرضة لقانون إزالة التمكين وتفكيك النظام السابق.

وأشارت إلى أنّ هناك صحف تلّقت مساعداتٍ بطرقٍ غير مباشرة وأخرى بطرق مباشرة، وأنّ هذه الصحف ستفقد المساعدات وستكون عرضة للحرمان من الإعلان الحكومي.

وقالت الصحيفة وفق مصدرها إنّ الحكومة أكبر معلن في سوق الإعلان وتحوز على نسبة”50%” من سوق الإعلان وإنها ستعاقب بعض الصحف بالحرمان من الإعلان.

ومضت الصحيفة إلى أنّ سيناريو آخر للتعامل مع الصحف، يتمثّل في محاسبة بعض رؤساء التحرير الذين لا يملكون مؤهلات علمية ساهمت في جلوسهم على مقعد رئيس التحرير، أوّ أنّ بعض الذين لا يملكون قيدًا صحفيًا وأنّ بعض رؤساء التحرير ربما يتمّ شطبهم من السجل الصحافي حال ثبوت عدم امتلاكهم لمؤهلاتٍ علمية.

وأضافت الصحيفة أنّ سيناريو ثالث للتعامل مع الصحف في المرحلة الانتقالية، يتمثّل في مقاضاة أصحاب الأخبار الكاذبة عبر القانون.

وقالت إنّ كل من يأتي بأخبار كاذبة ستتمّ ملاحقته قانونيًا وكشفت الصحيفة عن اتجاه لنقل سلطة تصديق الصحف من المجلس القومي للصحافة والمطبوعات إلى وزارة الإعلام، وأنّ الوزارة ستقوم بتطبيق معايير محددّدة في التصديق للصحف، أبرزها تهيئة البيئة والالتزام بالحد الأدنى للأجور، فضلاً عن الالتزام بتدريب الصحافيين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.