1135*120   Last

اجتماع لمجلسي السيادة والوزراء يجيز عدداً من مشروعات القوانين

894

الخرطوم: باج نيوز
أجاز اجتماع مشترك بين المجلس السيادي والوزراء عدداً من القوانين، اليوم “الأربعاء”.
وعقد مجلسا السيادة برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، والوزراء بمشاركة الدكتور عبدالله حمدوك اجتماعا مشتركا بالقصر الجمهورى مساء اليوم وخصصت الجلسة بالكامل للتشريع والقانون و ناقش الاجتماع عدداً من مشروعات القوانين وأجاز عدد منها، فيما ستتواصل الجلسات لاحقاً لمناقشة واجازة القوانين المتبقية.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير الثقافة والإعلام فى فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية أن الاجتماع المشترك أجاز فى جلسة اليوم مشروع قانون الجمارك تعديل لسنة ٢٠٢٠م وشمل التعديل تغليظ العقوبات وإلغاء مادة التسويات وإلغاء سلطة التسويات الممنوحة للنائب العام، كما أجاز مشروع القانون الجنائي تعديل لسنة ٢٠٢٠ بعدم اشتراط الملكية لمصادرة الناقلات أو المركبات المستخدمة فى التهريب.
وأشار صالح إلى أن الاجتماع المشترك ناقش قانون التعامل بالنقد الأجنبى والذهب والمعادن النفيسةة والأحجار الكريمة وأجاز منه الجزء المتعلق بالذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة وحدد القانون عقوبات بالسجن مع الغرامة للتعامل غير المشروع فى هذه المعادن، لافتتاً إلى أن الاجتماع ارجأ الجزئية الخاصة بالنقد الاجنبي إلى حين استلام ملاحظات من بنك السودان المركزى وملاحظات أخرى من وزارة المالية.
وأبان وزير الثقافة والإعلام أن الاجتماع أجاز أيضا قانون التعديلات المتنوعة بتوحيد مجالس البيئة التى حلت بموجبها المجالس المنصوص عليها فى قانون حماية البيئة لسنة ٢٠٠١م وقانون مكافحة التصحر للعام ٢٠٠٩ وقانون السلامة الحيوية لعام ٢٠١٠ وحل التعديل المجالس المكونة بموجب هذه القوانين واماناتها العامة لتؤول ممتلكاتها للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية الذى سيتم تشكيله بموجب هذا القانون.
وأعلن أن الاجتماع المشترك لمجلسى السيادة والوزراء أجاز مشروع قانون الغى بموجبه قانون جمعية الهلال الأحمر السودانى ولكنه أبقى على النظام الأساسى لها واعطى مجلس الوزراء الحق لتكوين لجنة تسيير يمكن أن تقترح القانون الخاص بالجمعية.
كما أجاز الاجتماع تعديل قانون مكافحة الاتجار بالبشر ، وقضى التعديل بتغليظ العقوبات فى هذا الصدد، كما أجرى بعض التعديلات على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وأجاز قانون المجلس الأعلى للحج والعمرة وأجاز مشروع قانون بإلغاء قوانين الدعوة والأوقاف بالولايات ومشروع قانون بإلغاء المجلس القومى للذكر والذاكرين وأيلولة ممتلكات المجالس الملغاة إلى وزارة الشئون الدينية والأوقاف.
وأشار وزير الثقافة الاعلام أن الاجتماع المشترك أشاد بالدور الذى تضطلع به لجنة إزالة التمكين فى هذه المرحلة، موضحا أن الاجتماع ناقش أيضا الخطوات التى تقوم بها وزارة الصحة فى التصدى لجائحة كورونا وقرر تشكيل غرفة مشتركة لمراجعة موضوع أذونات حظر التجول، التى وردت بشأنها شكاوى كثيرة.
ووجه الاجتماع بفتح خط ساخن للأطباء للاتصال فى حال تعرض الطبيب لأى مضايقات أثناء أداء عمله و توقيفه، لافتا إلى أن الاجتماع المشترك كرر اشادته بالدور الذى تقوم به الكوادر الطبية والصحية فى هذه الظروف.
وقال وزير الثقافة والإعلام ان الاجتماع المشترك استعرض موقف الوقود فى البلاد خاصة تكدس المركبات بمحطات الوقود ، موضحا أن الاجتماع أخذ علما بقرار إلغاء تخصيص محطات الوقود فى هذه المرحلة وسيتم تزويد كل محطات الوقود فى العاصمة بالمواد البترولية لإنهاء التكدس.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.