1135*120   Last

إبراهيم زريبة يكشف لـ”باج نيوز” آلية مرشحي السيادة والوزراء من الجبهة الثورية

1٬236

 

الخرطوم: باج نيوز

أجاب كبير مفاوضي تجمّع قوى التحرير الناطق الرسمي باسم وفد مقدّمة الجبهة الثورية على عديد من الأسئلة التي طرحها”باج نيوز” بخصوص بعض البنود، فكانت الحصيلة هنا.

 

*بدايةً.. ما هي اللقاءات التي تمّت للوفد؟

_التقى وفد مقدمة الجبهة الثورية بمعظم القيادات الرسمية للدولة في المرحلة الأولى لزيارته التي بدأت في 17 سبتمبر. إذ التقى رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح برهان ونائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو وكذلك رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بالإضافة لعدد من الوزراء والرسميين بهدف تعزير الشراكة والتأكيد على المسئولية الجماعية تجاه الوطن وتجاه المرحلة الانتقالية.

*وما هي أهداف هذه اللقاءات؟

_ أهداف الوفد الآن في مرحلة ما بعد تنفيذ الاتفاق تبدأ بمواءمة وثيقة السلام الموقعة في جوبا مع الوثيقة الدستورية وإزالة التعارض بينهما واعتماد اتفاقية السلام كجزء لا يتجزأ من الوثيقة الدستورية، والتقينا في هذا الصدد بنصر الدين عبد الباري وزير العدل والعمل جاري بيننا لدمج الوثيقتين.

* ما سيتمّ بشأن ترشيح مرشحي مجلس السيادة ومجلس الوزراء من الجبهة الثورية. .ما هي الآلية وكيف ومتى؟

_الجبهة الثورية” أو أيّ طرفٍ آخر” تقوم باختيار ممثليها للمجلسين، وفي حالة مجلس السيادة يتمّ اعتماد الترشيح في مجلس السيادة..أمّا في حالة مجلس الوزراء تقوم الجهة السياسية برفع قائمة مرشحيها لرئيس مجلس الوزراء الذي يقوم بالتعيينات. يتم اعتماد تلك التعيينات في مجلس السيادة أيضا.

*ومتى سيتمّ التعيينات؟

_ ربما تكون بعد سبعة أيام من تاريخ إدراج اتفاقية السلام في الوثيقة الدستورية.

*ومتي سيتمّ الإدراج؟

_من المفترض أن تدرج اتفاقية السلام في الوثيقة الدستورية بعد عشرة أيام من تاريخ توقيع اتفاق السلام، وكما تعلمون فإنّ السلام قد وقّع في”3″ أكتوبر فبالتالي يمكننا إجراء حسابات بسيطة لاستنتاج أنّ عملية التعيينات من المفترض أنّ تتمّ في غضون ثلاثة أسابيع أو أقل بحسب المصفوفة” جداول تنفيذ الاتّفاق”

*متى يتمّ التنفيذ الفوري للاتّفاق؟

_انطلاقة التنفيذ تبدأ مباشرة بعد إدراج اتفاق السلام في الوثيقة الدستورية. عملية الإدراج مجدولة بعد عشرة أيام من تاريخ توقيع اتفاقية السلام. بعدها تتفاوت مراحل التنفيذ بحسب موضوعات الاتفاق. هنالك بنود تنفذ بعد شهر وهنالك بنود تنفذ بعد  45يوم وشهرين وثلاث أشهر وستة أشهر، وهنالك مبالغ مجدولة لمدة عشرة سنوات.

* ما هي الولايات التي تكون من نصيب الجبهة الثورية؟

_ كلّ ولايات السودان مغطيّة بالاتّفاق بالتالي للجبهة الثورية نصيب في حكوماتها” وزراء وبرلمانيين”، أمّا في مسار دارفور فهنالك ولايتين حكامها سيكونون من أعضاء الجبهة الثورية، بالنسبة للمنطقتين هنالك حكم ذاتي بالتالي هنالك ولايات أخرى سيكون حكامها من عضوية الجبهة الثورية أو من أطراف الاتفاق.

*هناك جدل بشأن بداية الفترة الانتقالية هل يمكن أنّ توضّح؟

_الفترة الانتقالية تبدأ من تاريخ توقيع الاتّفاق وليس من تاريخ توقيع الوثيقة الدستورية.

*وماذا بشأن الترشّح في الانتخابات..هل هناك اختلاف خصوصًا وأنّ الوثيقة الدستورية تنصّ على منع الترشيح في الانتخابات؟

_المادة 20 من الوثيقة الدستورية تمّ تعديلها والآن مسموح لمنسوبي الحركات الذين يتولون مناصب دستورية مسموح ليهم بالترشح في الانتخابات القادمة

*هل سيتمّ حلّ مجلس السيادة؟

_لا يوجد حلّ لمجلس السيادة. اتّفاق جوبا واضح جدًا لا لبس فيه، هو يضيف 3 أعضاء لمجلس السيادة القائم أصلاً بنفس تركيبته الحالية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.