باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

(الصحة) تكشف تفاصيل جديدة عن حالات إشتباه بفايروس (كورونا) وصلت السودان

2٬060

الخرطوم: باج نيوز

كشفت وزارة الصحة تفاصيل جديدة بشأن الإشتباه في حالتين بفايروس “كورونا” وصلتا السودان من الصين، وأوضحت أن التصنيف لمثل هذه الحالات يسمي “إشتباه” وليس “حالة” ودعت وسائل الإعلام لتحرى الدقة بشأن توصيف مثل هذه الوبائيات.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان اليوم “الأربعاء” عن تحرى بيانات المسافرين في مطار الخرطوم (وقريبا في كافة المعابر الجوية والبرية والموانئ البحرية بالسودان) وكشفت عن تلقيها في الوقت الراهن تبليغات المواطنين الذين قدموا الي البلاد خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضحت أنه في حالة أي مسافر قادم من الصين أو دولة اخري تخالط فيها مع شخص مصاب بمرض “الكورونا” الجديد، وظهرت عليه أعراض الحمي والسعال والرشح أو الام الصدر أو صعوبة التنفس في السودان، يعتبر هذا الشخص”حالة اشتباه” ولا تسمي “حالة” كما أشاعت بعض الوسائط الإعلامية اليوم.

وأكدت أنه بعد  الاشتباه تقوم فرق الرصد المجهزة بزيارة الشخص المُبلغ وتتحري ملابسات سفره ثم تأخذ عينات منه،  يتم فحص جزء من العينة داخل السودان للتأكد من عدم وجود أنواع أخرى من الأمراض (مثل انفلونزا السارس وأمراض الكورونا الأخرى)، وأكدت أنه يتم إرسال عينات أخرى إلى خارج البلاد لتأكيد تشخيص “الكورونا” الحالي، وأوضحت أن هذا الفحص التأكيدي لا يوجد حتي الآن في السودان.

وقالت الصحة في بيانها  إنه أبلغ شخصان “أحدهم في ولاية الخرطوم والآخر في ولاية الجزيرة” بأنهما كانا في دولة الصين وأنهما يشعران ببعض أعراض الانفلونزا، وأضافت “لذلك زارتهم وزارة الصحة الاتحادية وأخذت عينات منهم، وأرسلت العينات إلىالمعامل الداخلية والخارجية” وأعلنت أنه حتى الآن لم تأت نتيجة الفحص التأكيدي الذي يتم بالخارج لأي من العينتين، وتابعت “لذلك  يظل هذان الشخصان مصنفين علي أساس أنهما اشتباه حالة  وليس “حالة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: