مأمون أبو شيبة: المريخ لم يعد أسداً يا أسد

قلم في الساحة

900

* أطلعت على حديث منسوب للأخ علي أسد القيادي بمجلس المريخ أخذت منه الجانب المتعلق بفريق الكرة..

* قال أسد إن المريخ لا يحتاج في التسجيلات إلا للاعب واحد فقط.. وأشار إلى امتلاك المريخ للاعبين مميزين وهم الأفضل في الساحة..

* وقال الأخ علي أسد بشأن اللاعبين مطلقي السراح إن عددهم أربعة والجهاز الفني وصى بإعادة قيد ثلاثة منهم..!! وقد تم الاتفاق معهم على إعادة تسجيلهم.

* نقول للأخ أسد إن مستوى فريق المريخ تراجع بصورة ملحوظة هذا الموسم خاصة بعد فقدان الغربال وضياء الدين بالإصابة.. ثم الضربة القاضية التي تلقاها المريخ بفقدان روح الفريق وقائده الملهم بكري المدينة بمؤامرة مشجعي الهلال في لجان الاتحاد والديكتاتور الحاقد شداد واكمال المجلس للناقصة بإعارة اللاعب لمدة عام لفريق وحدات عسكرية عراقي لا وزن له..

* وما خروج المريخ من الدور التمهيدي للبطولة الأفريقية للعام الثالث على التوالي ثم الخروج المبكر من البطولة العربية هذا العام إلا دليلاً على تأثير فقدان الغربال وضياء الدين ثم بكري المدينة الذي كان قد أنقذ الفريق من الخسارة في أولى مبارياته أمام أهلي مروي وبذهابه تراجع مستوى الفريق كثيراً خاصة في الجانب الهجومي.. واليوم أصبح المريخ من أندية الوسط في الدوري بسبب التعثر المتكرر خاصة على ملعبه!!

* أصبح فريق المريخ يعتمد بشكل كبير في احراز الأهداف على لاعب الوسط  رمضان عجب.. وقد تبقى للفريق مهاجم واحد فقط يمكن أن يلعب في المقدمة الهجومية وهو سيف تيري والذي تأثر مستواه بعد الظروف المعروفة التي مر بها في الشهور الأخيرة.. ولكن لا يوجد من يحل محله..

* ولا يمكن الاعتماد على اللاعبين النعسان وشلش لأنهما لا يملكان قدرات تهديفية لا بالقدمين ولا بالرأس وغير بارعين في التخلص وبنيتيهما لا تساعدهما على مقارعة عتاولة المدافعين.. بل نعتقد إن مشطوب الهلال شلش مقلب كبير شربه المريخ.

* القوة الهجومية للمريخ ضعفت كثيراً بفقدان الغربال والعقرب وأفضل تشكيلة هجومية يمكن أن يلعب بها المريخ حالياً تيري في المقدمة ورمضان مهاجم ساقط في عمق الوسط المتقدم والسماني في الوسط المتقدم الأيمن والتش في الوسط المتقدم الأيسر.. ولا يوجد بدلاء حالياً أفضل من هذا الرباعي وأي استبدال لأحد الرباعي سيضعف هجوم المريخ كثيراً مثلما حدث في مباراة الخرطوم بعد خروج تيري والسماني..

* الوحيد الذي يمكن أن يكون بديلاً هو النعسان وفي مكان السماني فقط.. أي لا يمكن أن تخرج تيري أو رمضان أو التش ليدخل النعسان فالاستبدال هنا سيكون عديم الجدوى.. أما دخول شلش سيجعل المريخ يلعب ناقصاً..

* شلش عندما كان في مريخ الفاشر كان يعتمد فقط على ميزة السرعة في الجناح الأيمن.. وقد فقد هذه الميزة في الهلال فتم شطبه ليشرب المريخ المقلب بضمه.

* وبالنسبة لخطوط المريخ الأخرى يعاني الفريق من ضعف ملحوظ في الطرفين الأيمن والأيسر ففي الطرف الأيمن يلعب التاج يعقوب (المولف) ولأن وظيفة الطرف تحتاج للسرعة والرشاقة والتحكم وإجادة عكس الكرات العرضية السريعة لهذا نرى إن وظيفة الطرف لا تناسب يعقوب لأنه يفتقر للسرعة والرشاقة وارسال العرضيات والعكسيات السريعة المتقنة..

* وحتى الغائب التاج إبراهيم غير مبدع في الطرف الأيمن ومرتبك وضعيف في الجانب الدفاعي.. ولهذا نرى إن المريخ في حاجة للاعب طرف أيمن (نجيض) دفاعاً وهجوماً ويمكن أن يؤدي أفضل من التاجين!

* أيضاً في الطرف الأيسر نجد أحمد آدم بيبو وهو لاعب رشيق وخفيف ويجيد التحكم والتقدم ولكنه ضعيف دفاعياً.. أما محمود أمبدة فهو لاعب عادي جداً ومستواه ليس مستوى قمة ويمكن أن يلعب في أندية الوسط.. إذا وجد المريخ لاعب طرف أيسر نجيض يجيد الشقين الدفاعي والهجومي فمن الضرورة ضمه.

* وظيفة قلب الدفاع في المريخ يشغلها حالياً أمير كمال وصلاح نمر وهناك الغائب حمزة داوود.. بالنسبة لنمر وأمير يعانيان من البطء وثقل الوزن لتقدم السن، وعيوبهما تظهر بوضوح في المباريات أمام الفرق الكبيرة خاصة أمام الفرق العربية.. وعموماً المريخ في حاجة لقلب دفاع قوي وفارع القامة يجيد التعامل بامتياز مع (الكروس بول) من طراز كمال عبدالغني.. وحبذا إذا كان يلعب بالقدمين الاثنتين..

* حديث علي أسد بأن المريخ لا يحتاج غير لاعب واحد فقط في التسجيلات غير مبني على دراسة فنية.. فهناك عدة خانات معطلة في الكشف مثل خانات الأجانب الثلاثة مايكل ونيلسون وماماني وخانة العقرب.. ويمكن أن نضف لها خانة اللاعب غير المفيد شلش.. وخانات لاعبين آخرين إذا وجد المريخ أفضل منهم..

* المريخ حالياً في حاجة لمهاجمي صندوق قويين ويجيدان التهديف بالرأس والقدمين.. وفي حاجة لطرف أيمن وآخر أيسر وقلب دفاع أفضل من الموجودين ومن طراز كمال عبدالغني.

* وقبل البحث عن الخماسي المطلوب، على المريخ تأمين استمرارية مطلقي السراح بداية بالغربال وأمير.. ثم المطلقين آجلاً رمضان ومحمد الرشيد والتش.. المتربص بهم الهلال بشدة.

* ونحذر بشدة من تجاهل الغربال فإذا كان مجلس الإدارة غير قادر على تقديم عرض له المطلوب من كل أقطاب المريخ في الداخل والخارج الإهتمام بملف الغربال الذي بدأ الهلال في التحرك نحوه بسرية شديدة..

* قرأت إن سوداكال تدخل لكسب متوسط دفاع الأمل الأعسر أحمد موسى تمبش.. وهو لاعب غير مطلق السراح ومكلف فناديه يطالب بمليارين ولا اعتقد إن المريخ في حاجة له إلا إذا تم تسجيله لشغل خانة الطرف الأيسر.. علماً إن هناك قلب دفاع ممتاز أفضل بكثير من تمبش ومطلق السراح.. ولكن ناس المريخ داقسين فنياً وإدارياً..

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.