باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

مغرِّدو السودان يتابعون انطلاق أول دوري كرة قدم للنساء

2٬272

 

الخرطوم ــ عبد الحميد عوض

تباينت آراء السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي إزاء انطلاق أول دوري كرة قدم للنساء في البلاد، أمس الاثنين، بين مهلِّل ومشجع ومستبشر من جهة، وممتعض ومنتقد من جهة ثانية.

وكان استاد الخرطوم قد شهد مباراة بين فريقي “التحدي” و”الدفاع”، بحضور عضوة مجلس السيادة عائشة موسى، ووزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي، إضافة إلى مئات المشجعين والدبلوماسيين ووسائل إعلام محلية وعالمية.

وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق

ووفق تصريحات المسؤولين عن كرة القدم النسائية، ستمتد المنافسة لتشمل مدناً أخرى. وقالت الوزيرة ولاء البوشي إن إجراء المباراة وبدء الدوري يمثلان يوماً تاريخياً للرياضة وللمرأة السودانية، متعهدة بدعم أكبر للرياضة النسائية.

ووجد الحدث صدىً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، فكتبت نجلاء نورين على “فيسبوك”: “الحمد لله أن عشنا وحضرنا دوري كرة قدم للسيدات في السودان. البنات ديل امبارح لعبوا كورة زي ماتشات الدوري الإنكليزي! يشهد الله انحنا أي حاجة بنعرفا بس محتاجين الحريات والقوانين والمساحات وح نجي الأوائل. مش سارا إدوارد مشت تدرب في ألمانيا؟ أوعدكم قريب ح تسمعوا بلاعبات سودانيات محترفات في دوريات أوروبية وعالمية. مبروك التحدي والدفاع. تعادل ممتع وبداية قوية لدوري عظيم. مليون تحية لنساء السودان القادرات الشجاعات الواعيات انطلاقة الدوري. الليلة الماتش التاني في الدوري بدار الرياضة أم درمان ولا تدعوا المتعة تفوتكم”

وقال عمرو كمال: “قبل عامين ألقت شرطة النظام العام القبض على لاعبات فريق كرة القدم النسائي، لمجرد أداء تمارين جري وإحماء على شاطئ النيل، واليوم نفخر بأول دورة لكرة قدم للسيدات، وهو حق مستحق للائي انتزعن حقهن وصدقوا الوعد”

وكتب منصور عثمان: “قيام أول مباراة لكرة القدم النسائية في السودان اليوم 30 سبتمبر/ أيلول، نصر جديد للمرأة السودانية، وخطوة فعلية نحو تعزيز المرأة لدورها المجتمعي والريادي في بلادنا، بعد سنوات من عتمة المشهد وانسداد الأفق، ها هي الصورة تبدأ في الوضوح من جديد”

أما عماد بيلناي، فارتأى تقديم النصائح، قائلاً: “كرة القدم النسائية، لمن يهتم أن تلقى شعبية وقبول في سوداننا، منتخب السودان للسيدات، بين تحديات العادات والتقاليد ومشايخ السلطة، اهتموا بالزي الزي يستر الجسم، لا تبالغوا في الاحتفال كالرجال بعد الفوز.

وأشار محمد مصطفى: “أحياناً نجد أنفسنا نتقصّى ونراجع بعض الموضوعات الصغيرة من أجل تصحيح المعلومة، رغم أن البلاد غارقة في ملفات مصيرية ولا تزال التحديات تطوق حكومة حمدوك. مثلاً، جرى أمس افتتاح أول مباراة في دوري كرة قدم للسيدات باستاد الخرطوم الحدث، ما شكّل فرصة جيدة للكتائب الإلكترونية التي تعمل من أجل تشويه حكومة الثورة، وهذه بدايات عهد الفساد والتحلل. وبالمقابل، نسبت بعض الجهات الرسمية، كوزارة الشباب والرياضة، وعدد من الكيانات الثورية التطور الأخير بأنه واحد من إنجازات العهد الجديد”

وأضاف مصطفى: “الحقيقة أن الدوري النسائي أعدّ له الاتحاد السوداني لكرة القدم منذ العام الماضي، وانعقدت ورشة رسمية لتدشينه في الخرطوم بتاريخ 27/12/2018، أي في عهد المخلوع (مرفق صورة للخبر)، وكل ما قامت به الحكومة المعينة حديثاً، إكمال الترتيبات وإطلاق الدوري وفق الخطة المبرمجة مسبقاً وفي الموعد المحدد”
نقلا عن العربي الجديد

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: