باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

“لجنة سودانير” : بكري حسن صالح يتحمل مسؤولية فصل “1471” من الشركة

1٬725

الخرطوم :باج نيوز
حمّلت اللجنة العامة لمفصولي شركة الخطوط الجوية السودانية  “سودانير” مسؤلية قرار فصل1471 كادر بالشركة لرئيس الوزراء السابق بكري حسن صالح ووزير النقل السابق مكاوي محمد عوض نتيجة للتعسف وإساءة استخدام السلطات و طالبت بالغاء القرار، وقدرت حقوق العاملين بـ (27) مليون دولار.

وكشفت اللجنة في مؤتمر صحفي بمركز “طيبة برس” اليوم “الإثنين”، عن حالات ظلم لحقت بمفصولين، تسببت في المرض والوفاة والطلاق وتشريد للأبناء من المدارس والجامعات، لعدم صرف حقوقهم طيلة 14 شهراً الماضية .
واقترح رئيس اللجنة عادل أحمد المصطفى، إعتماد توصية  بتخصص أموال جبرر الضرر والمعاشات والتعويض  في استجلاب طائرات لسودانير مقابل إعادة العاملين للعمل ، واستيعاب المزيد من الخريجين ، في كل المجالات لدفع عجلة الاقتصاد والاستقرار بالبلاد، وأكد أن إعادة العاملين للشركة تسهم في ارجاع الناقل الوطني لعهده السابق.

وقال المصطفي إن السبب الرئيسي في “دمارالناقل الوطني ” هو مجالس الإدارات والوزراء السابقين، لتدخلهم في العمل الفني ، وقطع بأن خدمات المناولة الأرضية حق للناقل الوطني ويرفد الخزينة بملايين الدولارات ، وقال “لكنه منح لنحو 13 شركة خاصة” وأضاف “لماذا ترفض الدولة ملايين الدولارات ولمصلحة من ؟ ، وعلى أي أساس تعمل الشركة حالياً ويوجد بها نحو 450 عامل، رغم صدور قرار بالغاء الوظائف”، وأشار إلى أن اللجنة سلمت المجلس العسكري مذكرة حول قرار الفصل .
وأوضح عضو اللجنة الصادق نجم الدين ، أن قرار الفصل احتوى على عيوب إدارية وفنية، من حيث مخالفة القانون والخطأ في تطبيقه ما أفقد الشركة الكفاءات المدربة، من خلال أساليب “الإجازات المفتوحة ، الصالح العام ، الهيكلة ، إلغاء الوظائف سن المعاش”  ونوه إلى أن وزير العمل ومدير المؤسسة حينها لم يوصيا بفصل العاملين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: