باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الجريدة: الفريق بحر يشدّد على عدم استخدام السلاح الناري ضد المتظاهرين السلميين

1٬382

الخرطوم: باج نيوز

شدد الرئيس السابق لاتحاد ضباط الشرطة المتقاعدين الفريق محمد أحمد بحر، على عدم استخدام السلاح الناري في مواجهة المتظاهرين السلميين وأعمال الشغب.

وقال بحر في تصريحات لصحيفة الجريدة الصادرة اليوم”الثلاثاء” ، إن في استخدام السلاح الناري خطورة كبيرة على حياة المواطنين سواء كانوا متظاهرين سلميين أو مشاركين في أعمال شغب، ولفت إلى أن السلاح الناري يسبّب الخوف والرعب للمواطن العادي غير المشارك في أيّ حدث.

وأضاف أن التظاهرات يتم التعامل معها بما يعرف بأدوات الشغب من عصي عادية او كهربائية او غاز مسيل للدموع او قناص يفضل ان يكون من شرطة السجون، وتابع أن شرطة السجون مدربة على التعامل مع السجناء الذين يفرون من السجون ويتم اطلاق الرصاص عليهم بواسطة قناص بإصابتهم في الارجل.

وذكر بحر أن ذلك التعامل القانوني مع المتظاهرين تقوم به جميع اجهزة شرطة مكافحة الشغب في العالم، وأشار الى ان هناك دول تستخدم المياه لتفريق المتظاهرين للحفاظ على حياتهم، ومثل لها بمصر وفرنسا.

ونوه بحر الى ان التظاهر السلمي فعل مشروع بالدستور والقوانين، وأنه على الشرطة حماية المتظاهرين، وزاد (اذا قاموا بأفعال غير قانونية حينها يتم التصدي لهم من قبل قوات مكافحة الشغب)، ونبه الى ان الغاز المسيل للدموع يستخدم من مسافات بعيدة ولا تتم الاصابة به من مسافة قريبة لأن به نار تسبب الحريق ويمكن ان تسبب اصابات خطيرة قد تؤدي الى الموت، بالإضافة الى امكانية تسببه بمشاكل صحية لأصحاب الأمراض الصدرية والقلبية.

وأردف أن هناك تدرج لقوات مكافحة الشغب حتى في شكل الطابور من قبل الشرطة للتصدي للشغب باستخدام أدوات لينة لا تسبب الأذى للمواطن لا تصلح لأن يطلق عليها اسلحة.

وأكد بحر أن استخدام الاسلحة أياً كان نوعها غير مرغوب في التظاهرات والشغب باعتباره فعلاً محرماً قانونياً ودولياً لأن به عدم تكافؤ بين الطرفين، خاصة اذا كان الطرف الآخر مدنياً ويهتف في تظاهرات سلمية ولا يحمل أي نوه من انواع الاسلحة، ونوه الى ان الأسلحة الثقيلة والكبيرة مثل مدافع الدانات والرشاش والراجمات غير مرغوبة داخل المدن، ولا يمكن استخدامها إلا للتخويف والارهاب لأنها مميتة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: