باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان: تجمع المهنيين يعلن الثلاثاء أول أيام العيد ومجمع الفقه يحدد الأربعاء

1٬809

الخرطوم: باج نيوز
أعلن تجمع المهنيين السودانيين، أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك الذي أطلق عليه “عيد الشهيد”، بالمقابل قال مجمع الفقه الإسلامي إن الثلاثاء هو اليوم المكمل لرمضان وأن الاربعاء هو اول أيام العيد.
وسقط نحو 31 شهيداً وعشرات الجرحى، إثر فض قوات أمنية مشتركة الاعتصام بالقيادة العامة للجيش في وقت باكر من صباح اليوم الإثنين، في أكبر مجزرة بشرية منذ سقوط الرئيس المخلوع عمر البشير في 11 إبريل الماضي.
ودعا تجمع المهنيين، السودانيين الى الحشد والصلاة غداً في “عيد الشهيد”
وقال التجمع في بيان تلقى “باج نيوز” نسخة منه اليوم الاثنين، “أبى المجلس العسكري الانقلابي المجرم وجهاز أمنه وكتائب ظله ومليشيات جنجويده إلا أن يعمل آلة القتل والسحل وانتهاك الحرمات في سوح الاعتصام والشوارع والطرقات في فجر يوم ٢٩ رمضان، وقفة عيد الفطر المبارك، فنفذ المجزرة البشعة لفض اعتصام جماهير شعبنا الباسل أمام القيادة العامة للجيش والتي ارتقى إثرها أرتال من الشهداء، وأصيب فيها المئات من الجرحى والمصابين، ولم يكتف بذلك من انتهاك لحرمة الشهر المعظم بل أطلق ميليشياته في الشوارع لنشر الفوضى والترويع والاعتداء على المواطنين العزل واغتصاب النساء”.
وأضاف “نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين ونؤكد مساندتنا لذوي المفقودين وندعو بأن يعودوا لأسرهم سالمين”.
وأشار البيان الى أن الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، أكد أن أول شهر شوال واليوم الأول لعيد الفطر المبارك يقع يوم غد الثلاثاء ٤ يونيو ٢٠١٩، وأضاف “ونحن رغم الفجيعة ودماء الشهداء التي أريقت برصاص الغدر، نهنئ جماهير شعبنا الأبي بحلول عيد الفطر المبارك والذي نحتسبه عيد شهيد، وندعو جماهير شعبنا العظيم للخروج والتجمع صباح الغد في سوح وميادين كل الأحياء والفرقان والبلدات بكل مدن وقرى السودان وأداء شعائر صلاة العيد وصلاة الغائب على أرواح الشهداء”.
ودعا تجمع المهنيين السودانيين، المواطنين للتظاهر السلمي وتسيير المواكب في كل مكان بعد الصلاة مباشرةً، مع المواصلة في إغلاق كل الطرق الرئيسية والكباري والمنافذ بالمتاريس وشل الحياة العامة تماماً بما يشمل حتى المؤسسات الحيوية.
وأشار إلى أن الشهداء الذين ارتقوا اليوم والمئات من الجرحى لا دية لهم ولا فداء لوفائهم إلا إنجاز أهداف الثورة كاملة ومواصلة طريق التغيير.
بالمقابل، أعلن مجمع الفقه الإسلامي في السودان، أن غد الثلاثاء هو اليوم المكمل لشهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: