باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

قوى التغيير تحذّر من”صبّ الزيت على النار” بتكوين حكومة منفردة

3٬331

الخرطوم: باج نيوز

حذّرت قوى الحرية والتغيير من أية محاولة لتشكيل حكومة من قبل المجلس العسكري، مشيرة إلى أنّ هذه الخطوة بمثابة صبّ الزيت على النار، معلنة عن إضراب سياسي مفتوح وعصيان شامل حال عدم الإتفاق مع المجلس العسكري.

وكشف عضو التفاوض بقوى التغيير محمد ناجي الأصمّ في مؤتمر صحفي مساء اليوم”الأثنين” عن مشاركة عدد كبير من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في الإضراب المُعلن، واصفًا التباين في الرؤى بين قوى التجمع بالطبيعي،مؤكداً إتفاقها على الحد الأدني وحرصها على وحدتها وتحقيق المطلب الأساسي بنقل السلطة لحكومة مدنية.

وأضاف” نحنا مازلنا متمسكين بمجلس سيادي مدني يُعبر عن مدنية الثورة”.

وفي ذات السياق، شدد القيادي بقوى الحرية والتغيير المحامي وجدي صالح، على أن جميع الخيارات مفتوحة حال لم يتمّ التوصّل إلى نتيجة في التفاوض مع المجلس العسكري، مؤكّدًا أنّه سيتمّ التصعيد”إلى أعلى نحو الإضراب السياسي الشامل والعصيان المدني المفتوح ولن يتم رفعه إلا بعد تسليم السلطة لحكومة مدنية”.

وأقرّ صالح بأن قرار الإضراب تم بالإجماع داخل الكتل بقوى الحرية والتغيير، ودعا لضبط الخطاب من قبل الجانبين “المجلس العسكري وقوى التغيير”،مشددًا على أنّ الأمر قضية وطن وثورة ودماء شُهداء.

وأكّد حرصهم على إكمال التفاوض مع المجلس العسكري متى ما دعا إلى ذلك وتزحزح عن مواقفه ووصفه بالمتصلبة، ونوه إلى أن الواقع لا يدعم قيام انتخابات مبكرة حرة ونزيهة، وقال “إذا كنا سنقبل بإنتخابات لقبلنا بـ  2020، والإنتخابات لن تكون إلا بعد نهاية الفترة الإنتقالية وبعد صياغة قانون شفاف لها”.

وقال صالح إنّ  قوى التغيير لن تستطيع التحدث حول السياسة الخارجية لجهة أنهم ما يزالون ثوار ولم يستلموا الحكم، وأكّد بأن موقف الحرية والتغيير تجاه أية دولة مربوط بتعاملها ونظرتها للثورة والثوار.

وتعليقا على حديث نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو حميدتي بأن شعارات الحرية والتغيير “خدعتهم”، قال صالح “نرفض لغة الخديعة من المجلس العسكري ولا نتعامل مع هذه التصريحات بتشنج وردود أفعال لأنّ القضية أكبر من ذلك”.

وحذّر عضو قوى الحرية والتغيير مُبارك أردول من تداعيات تشكيل حكومة منفردة من قبل المجلس العسكري وقال “تشكيل حكومة مُنفردة أمر لا يُمكن أن يحدث والشعب السوداني هو من قام بالثورة وليس المجلس العسكري الذي إنحاز لها لاحقاً”، وشدد على أن أية مُحاولة لتشكيل حكومة منفردة تُتعتبر بمثابة صب الزيت على النار.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: