Braka+rittal 1135*120

مأمون أبو شيبة: الفيتوري وعودة السمكرة

1٬437

* وسط تكتم وغموض شديد أحضر الهلال اللاعب الليبي (الفيتوري) الحامل للجنسية البريطانية.. وتم ضمه لكشف الهلال على الرغم من وجود ثلاثة أجانب في الكشف وهو الحد الأقصى المسموح به لقيد الأجانب.

* عمانويل وديارا وامبومبو ثلاثة أجانب في كشف الهلال وهو الحد الأقصى المسموح به في قيد اللاعبين الأجانب، فكيف دخل اللاعب البريطاني صاحب الأصول الليبية لكشف الهلال؟

* يرددون إن والدة اللاعب سودانية.. فهل على هذا الأساس تم قيد اللاعب..؟ وهل يملك اللاعب شهادة جنسية سودانية ورقم وطني يمنحه الضوء الأخضر للانضمام للهلال كمواطن سوداني؟

* اللاعب المذكور والده ليبي ويحمل الجنسية الليبية بل سبق أن لعب للمنتخب الليبي.. قبل أن يذهب لانجلترا وينال الجنسية البريطانية.. فمن أين حصل على الجنسية السودانية.. وهل قانون الجنسية في السودان يمنح جنسية للمولود على جنسية الأب أم جنسية الأم؟

* انا شخصياً عندما استخرجت شهادة الجنسية أبرزت أمام السلطة شهادة الجنسية الخاصة بوالدي ولا أحسب إن هناك مواطناً استخرج جنسيته عبر والدته ووالده ولي أمره على قيد الحياة..

* منح الجنسية بالميلاد في السودان لها شروط محددة.. ولا احسب إن مولوداً من أب غير سوداني يمنح الجنسية السودانية..

* أما منح الجنسية بالتجنس للأجانب أيضاً لها شروط أو يمنحها رئيس الجمهورية.. والمعروف إن تجنيس لاعبي الكرة الأجانب بواسطة الرئاسة ليتم قيدهم في الأندية السودانية كمواطنين تم إلغاؤه نهائياً.. فمن أين حصل الفيتوري على الجنسية السودانية إن كان قد حصل عليها بالفعل؟!

* هناك شك كبير في أن اللاعب الفيتوري البريطاني الجنسية والليبي الأصل تم قيده للهلال من دون حصوله على جنسية سودانية ورقم وطني..

* ربما يستخرجون له لاحقاً جنسية ورقم وطني.. ولكن هذه الخطوة كان ينبغي حدوثها قبل تسجيل اللاعب في كشف الهلال.. وليس بعد التسجيل وإلا ستعتبر سمكرة وتجاوزاً خطيراً للوائح وقوانين الكرة في السودان..

* لا نريد توزيع الاتهامات جزافاً.. ولكن نطلب فقط نشر صورة من شهادة الرقم الوطني للشاعر، أقصد اللاعب الفيتوري وتاريخ الاستخراج لازالة كل الشكوك التي تدور حول انضمام اللاعب الليبي للهلال..

* نعلم إن الدكتور كمال شداد رجل أمين ويتعامل بشفافية في إدارة أمور الكرة بالسودان.. وننتظر منه ان يراجع تسجيل اللاعب البريطاني صاحب الأصول الليبية لنادي الهلال كمواطن سوداني يحمل رقماً وطنياً.. ويعلن للملأ إن تسجيل اللاعب صحيح أو يقوم بإيقاف إجراءات انتقال هذا اللاعب للهلال..

* أي سمكرة وتحايل وتلاعب في ضم اللاعب البريطاني صاحب الأصول الليبية للهلال من دون شهادة جنسية ورقم وطني سيكون نقطة سوداء ووصمة عار على جبين اتحاد شداد.. وستفقد الاتحاد ثقة واحترام الرياضيين..

* ننتظر من الزميل خالد عزالدين منسق الاتحاد أن يقدم لنا، وبكل شفافية، تنويراً حول انضمام اللاعب البريطاني والليبي الأصل الفيتوري للهلال..  ويؤكد لنا إن اللاعب يحمل جنسية سودانية وله رقم وطني..

* خالد عزالدين الذي كان يحارب اتحاد معتصم جعفر ويتهمه بالفساد والتجاوزات.. نجده أمام المحك في قضية انضمام الفيتوري للهلال.

 

زمن إضافي

* فكرة معسكر المريخ القصير في أديس جاءت برغبة من المدرب الزلفاني وقصد منه رفع معدل اللياقة البدنية والتركيز قبل خوض مباراة النجم يوم الجمعة 29 مارس.

* قيام المعسكر أصبح حقيقة وينتظر أن تغادر بعثة المريخ فجر الأحد عبر طيران بدر إلى أديس أبابا على أن تعود البعثة إلى الخرطوم بإذن الله بوم الأحد التالي 24 مارس أي إن فترة المعسكر تستغرق أسبوع واحد فقط..

* منسق رحلة المريخ هو الكابتن عادل أبوجريشة وقد قام بالترتيب لكل الأمور.. وجهز مكان الإقامة بإحدى المنتجعات خارج العاصمة أديس كما جهز ملعب التدريبات.. وسيقوم بحول الله بالترتيب لإقامة مباراة إعدادية للفريق يوم الأربعاء أو الخميس القادم..

* ويرى الأخ عادل أبوجريشة إن قلة الأوكسجين في الهضبة الإثيوبية سيمنح اللاعبين لياقة بدنية إضافية.. كما أن قرب ملعب التدريبات من مكان الإقامة يتيح إجراء تدريبين في اليوم.

* كنا قد تحفظنا على معسكر أديس وأسباب تحفظنا تعود إلى اقتراب موعد مباراة النجم (أسبوعان) والسفر مع السهر ذهاباً وإياباً سيرهق اللاعبين ويضيع يومين من أيام التدريبات.

* كما أن درجة الحرارة في السودان سترتفع باضطراد هذه الأيام ويتوقع أن تصل درجة الحرارة في نهاية مارس إلى 40 درجة مئوية.. وكان الأسلم أن يبقى اللاعبون في الخرطوم لتتكيف الأجسام مع ارتفاع درجة الحرارة بالتدريج لأن طقس إثيوبيا معتدل وعند عودة اللاعبين سيفاجئون بأجواء شديدة الحرارة  مثلهم ومثل لاعبي النجم الساحلي!!

* أغلب اللاعبين الأساسيين توقف نشاطهم منذ مباراة الذهاب مع النجم بسوسة وبعضهم كان يخضع للعلاج، ويحتاجون لمباريات قوية لإكسابهم فورمة المباريات، وهذا يمكن أن يحدث بخوض تجارب مع بعض فرق الممتاز التي تستعد لملاقاة الهلال في المجموعة (ب) : حي العرب والشرطة وودهاشم وهلال كادوقلي.

* بالمناسبة هناك مباراة معلنة للمريخ على كاس السودان أمام الكمال عصراً بالكاملين تسبق مباراة النجم بأيام.. لا ندري ماذا تم بشأنها وهل سيتمكن الفريق من خوضها بمجرد عودته من إثيوبيا؟

* فاجأ المريخ الهلال بالتعاقد مع لاعب الرواق الأيسر محمود أمبدة (المشطوب للفيتوري).. ولكن اللاعب لن يلعب للمريخ إلا بعد إخلاء خانة له في التسجيلات الرئيسية في يوليو القادم.

* صحفي هلالي كبير من أصحاب القرار في الهلال وصف اللاعبين المغادرين لكشوفات الهلال (بالنفايات)!! فهل هذا هو الوفاء لمن لبسوا شعار الهلال ودافعوا عنه.. لك الله يا بشة.. أما من جاءوا للمريخ بإذن الله سيردون على إساءة هذا الصحفي في الملعب..

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.