باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

صندوق كويتي يمول محطة كهرباء بالسودان بنحو 170 مليون دولار

1٬415

الخرطوم: باج نيوز

وقعت وزارة المالية في السودان، على إتفاقية تمويل مشروع محطة كهرباء “الفولة” الرديفة بولاية غرب كردفان، مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 25 مليون دينار كويتي.
ووافق الصندوق على تمويل المشروع بمبلغ إجمالي قيمته 50 مليون دينار كويتي ما يعادل 170 مليون دولار ينفذ على قرضين قيمة كلٍ منهما 25 مليون دينار بفترة سداد مداها 25 عاماً شاملة فترة الإمهال المحددة بخمس سنوات .
وإمتدح وزير الدولة بالمالية، مصطفى يوسف حولي، الدعم الذي ظل يقدمه الصندوق للسودان ومساعداته المالية والفنية لمختلف قطاعات التنمية في البلاد.

ووصف الوزير مشروع كهرباء الفولة بالمهم، وقال “نعوّل عليه ونعتبره إسترتيجياً لتأثيره الإيجابي على التنمية الاقتصادية والإجتماعية في المنطقة، ووجّه جهات الإختصاص بإكمال إجراءات الصندوق بالسرعة المطلوبة لتنفيذ التمويل وفق الخطة المحددة، ووعد بتذليل كآفة العقبات التي قد تعترض سير الأداء.
من جهته، أكدمحافظ البنك المركزي، حسين يحى جنقول، على أهمية المشروع، ووعد بمعالجة المعوقات التي تعترض تنفيذ التعاون بين الجانبين.
في السياق أكد مدير التخطيط والمشروعات بالشركة القابضة للكهرباء، علي عبد الرحمن، أهمية المشروع في ربط ولايات دارفور بالشبكة القومية، متوقّعاً أن تعمل محطة كهرباء الفولة بقدرة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط .

يشار الى أن تكلفة تمويل المشروع حوالي 188 مليون دولار منها مايعادل 170 مليون دولار تمويل الصندوق الكويتي، فيما تتحمل حكومة السودان المتبقي بقيمة 18 مليون دولار بالمكوّن المحلي عبارة عن تكلفة الأعمال المدنية للمشروع .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: