مأمون أبو شيبة: المريخ يحتاج للترميم

قلم في الساحة

475

* يقول بعض المريخاب إن فريق المريخ الحالي لا يحتاج تسجيلات وإن المريخ يملك افضل اللاعبين في الساحة..

* هذا الحديث هلامي وغير مبني على دراسة فنية ولا منطق، فليس هناك فريق في العالم لا يحتاج لعملية إحلال وإبدال دورية.

* يحتاج أي فريق كرة بعد كل فترة زمنية لتجديد الدماء.. فهناك لاعبون يغادرون كشف الفريق بالانتقال لأندية أخرى بعد نهاية عقوداتهم..

* وهناك لاعبون يصلون لسن الإعتزال وعدم القدرة على العطاء ويصبح لازماً ملء خاناتهم بلاعبين جدد.

* وهناك لاعبون يتعرضون للإصابة ويحتاجون لفترات علاج طويلة وقد يضطر النادي للاستفادة من خاناتهم مؤقتاً..

* أما المبدأ الثابت للتسجيلات هو ضم لاعبين أفضل من الموجودين في الكشف أو في وظائف محددة والاستغناء عن لاعبين أقل عطاء او لم يفرضوا أنفسهم ليلعبوا كأساسيين بعد منحهم فرص المشاركة الكافية.. ويمكن إعارة اللاعبين الأقل عطاء إذا كانوا صغار السن لاحتمال تطورهم إذا وجدوا فرصة المشاركة المستمرة.

* تسجيلات المريخ الحالية قلنا إنها ترتكز أولاً على سد الثغرات التي ظهرت بإصابة لاعبين أساسيين مثل ضياء الدين وحمو في المحور.. وذلك تأهباً لمواجهة النجم الساحلي التونسي في المباراة المصيرية المقامة بعد 18 يوماً.. ولهذا كان الاتفاق على إعادة المحترف النيجري سومانا وضم محور أهلي الخرطوم عماد الصيني..

* وإذا توفر المال يمكن للمريخ ضم لاعبين أفضل في بعض الخانات غير المؤمنة مثل قلب الدفاع والطرف الأيمن بجانب ضم مهاجم يكون أفضل من داود والنعسان.. وكذلك حارس مرمى يكون أفضل من حراس المريخ الحاليين (إن وجد)..

* ويمكن أن نلقي نظرة على كشف المريخ الحالي لنرى إن كان الفريق يحتاج لدعم أم لا..

* في وظيفة حراسة المرمى يتواجد 4 لاعبين هم علي عبدالله أبوعشرين ومنجد النيل وعصام عبدالرحيم ومحمد مصطفى.. ومستوى كل من هؤلاء الحراس ليس 100% وبالتالي إذا وجد المريخ حارساً مميزاً أفضل من رباعي الحراس الموجودين، يمكن ضمه وإعارة الحارس عصام عبدالرحيم الذي تراجع مستواه بسبب الإصابة والتوقف الطويل..

* في قلب الدفاع نجد أمير كمال وصلاح نمر.. وحمزة داود ومحمد حماد الجس.. ويحتاج المريخ لقلب دفاع متمرس طويل القامة ويجيد التعامل مع (الكروس بول) الهوائية، علماً إن ضم قلب دفاع جاهز وبالمواصفات المطلوبة يمكن أن يغني المريخ عن ضم لاعب طرف أيمن بتثبيت حمزة داود في طرف الدفاع الأيمن.

* قلب الدفاع المتمرس والأفضل من المقيدين في كشف المريخ موجود بنادي في الممتاز وذلك بتأكيد الفنيين والمتابعين للدوري الممتاز وهناك من يقول إن القمة (دقست) في هذا الليبرو.. ونحن لن نبخل بتقديم اسمه لإدارة المريخ والمدرب الزلفاني.. علماً إن هذا المدافع مطلق السراح في مايو وسيكون حراً في التسجيلات التالية..

* في الطرف الأيمن يلعب حمزة داود والتاج إبراهيم وهناك رمضان عجب الذي يحتاجه الفريق بشدة في الخطوط الأمامية.. وكما ذكرنا أعلاه يمكن للمريخ ضم متوسط دفاع ممتاز ليتم تثبيت حمزة داود في الطرف الأيمن.

* في الطرف الأيسر نجد أحمد آدم ومحمد حقار.. والفريق يحتاج للاعب طرف أيسر ثالث.. حتى لا يضطر لاشراك التاج إبراهيم في الطرف الأيسر مثلما حدث عندما فقد المريخ أحمد آدم وحقار معاً بالإصابة..

* في المحور نجد ضياء الدين ومحمد الرشيد والنيجري المعطل عبدالمجيد سومانا.. والذي ينبغي إعادته بأي ثمن بجانب ضم الصيني.. أما ياسر قصاري والتاج يعقوب يمكن إعارتهما.. وإذا رغب المريخ في إضافة لاعب محور آخر، فهناك محور شاب ممتاز في أحد أندية الممتاز نمسك عن ذكر اسمه.. ونتمناه في المريخ ولو بعد حين..

* في الوسط المتقدم نجد التش ورمضان عجب والتكت.. ونعتقد إن عودة السماني ستشكل دعماً جيداً للوسط المتقدم.. أما ما يقال عن لاعب الوسط النيجري (ماماني) فلا نعرف عنه شيء.. ولا نعتقد إن امكانيات المريخ المالية تسمح بإضافة لاعبين أجانب جدد بخلاف سومانا..

* في خط الهجوم يوجد الثلاثي الدولي الغربال والعقرب وتيري.. أما خالد النعسان ومحمد داود مستواهما عادي أو أقل.. ويمكن للمريخ ضم مهاجم بشرط يكون أفضل وأخطر من المقيدين بالكشف!!

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.