Zain Ramdan 2 1135*120

فوز فيلم سوداني في مهرجان برلين السينمائي

673

 

الخرطوم: باج نيوز

فاز المخرج السوداني الشاب صهيب قسم الباري بالجائزة الكبرى عن فئة الأفلام الوثائقيَّة والبانوراما بمهرجان برلين السينمائي في دروته الـ69، عن فيلمه المميَّز “حديث عن الأشجار”، كما حصل الفيلم أيضاً على جائزة أفضل مؤثرات صوتيَّة عن ذات الفئة.

شهِد المهرجان أيضاً عرض مجموعة من الأفلام السودانيَّة الأُخرى مثل “رحلة صيد” للمخرج إبراهيم شداد وفيلم “لكن الأرض تدور” للمخرج السينمائي سليمان محمد إبراهيم، وأفلام “المحطة”، “الضريح”، و” أربع مرَّات للأطفال” للمخرج الطيِّب المهدي.

وحظي الفيلم باحتفاء كبير من رواد السينما السودانيَّة وبمجهودات عدد مقدَّر من السينمائيين السودانيين.

يُذكر أن المخرج الشاب صهيب قسم الباري قد أخرج من قبل الفيلم المميَّز”أرشيف السودان المنسي” الذي عرضته قناة الجزيرة قبل حوالي العامين وفاز بجائزة أفضل قصة فنيَّة ضمن جوائز اتحاد الصحافة الأجنيَّة بلندن.

والجدير بالذِكر أن قصة الفيلم تدور حول رحلة شاقة لرجلين سودانيين يحاولان إنقاذ أرشيف الفيلم السوداني المؤلَّف من 13 ألف فيلم.

أمَّا فيلم “حديث عن الأشجار” الفائز بالجائزة ضمن منافسات مهرجان برلين السينمائي في دورته الحالية للعام 2019، فهو يدور حول قصة أربعة مخرجين سينمائيين سودانيين متقاعدين تجمعهم صداقة منذ 45 عاماً وهُم إبراهيم شداد، منار الحلو، سليمان محمد إبراهيم والطيِّب المهدي.

وفي سياق متَّصل شاركت المخرجة السودانيَّة المعروفة “مروة الزين” في ذات المنافسة ببرلين بفيلمها الأخير “أوف سايد خرطوم”.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.