باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

إعلان الفائزين بجائزة الطيب صالح الأربعاء.. وتأجيل الندوة العلمية

1٬064

الخرطوم: باج نيوز

قرر مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي إعلان أسماء الفائزين في محاور الجائزة الثلاثة “الرواية، القصة القصيرة، والدراسات النقدية” الأربعاء 13 فبراير، بجانب الكشف عن  شخصية العام لهذه الدورة.

كما قرر المجلس برئاسة بروفيسور علي شمو، تأجيل الندوة العلمية إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك بعد تداول أعضاء المجلس وتقييمهم للأوضاع الحالية بالبلاد والتي تتطلب أن يتم تأجيل الفعاليات الختامية للدورة التاسعة لوقت آخر.

يشار الى أن جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها التاسعة للعام 2018 كانت قد تلقت مشاركات من خمس قارات  حول العالم في المحاور المذكورة ومحور الدراسات النقدية الذي أُختير له موضوع “التأثير المتبادل بين العولمة والكتابة الإبداعية ” بلغ عددها 568 مشاركة من 26 دولة.

وفرغت لجان التحكيم الداخلية والخارجية التي تم تكليفها خلال هذه الدورة من أعمالها بحسب الجدول الزمني الموضوع. 

ودرجت الجائزة على إستضافة عدد من الأسماء المعروفة في عالم الأدب والفكر من مختلف دول العالم كما تشرفت بحضور شخصيات مرموقة لها مكانة رفيعة في المشهد الأدبي والسياسي في الوطن العربي، منهم  الرئيس التونسي السابق الدكتور/ المنصف المرزوقي، وسعادة الشيخ/ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة الاماراتي، والشيخ حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة القطري والشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة التراث البحرينية  وعدد من الشخصيات المعروفة التي أثرت الساحة الأدبية.

وشارك في التحكيم وتقديم الأوراق العلمية والشهادات عن التجارب الإبداعية نخبة من النقّاد والكتاب كان منهم علي سبيل المثال  الدكتور واسيني الأعرج من الجزائر، الدكتور سلطان القحطاني من السعودية، والدكتور سعيد يقطين من المغرب ومن الكويت د. ليلى العثمان وغيرهم من الأسماء المعروفة من مصر والأردن والعراق وسوريا ولبنان وسلطنة عمان وإرتريا وتشاد.

يذكر أن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي اطلقتها شركة زين للإتصالات في العام 2010 تخليدا لذكرى الأديب العالمي الطيب صالح يضم إلى جانب رئيس المجلس البروفيسورعلي شمو كل من : الأستاذ مجذوب عيدروس الأمين العام للجائزة، البروفيسور محمد المهدي بشرى، البروفيسور عبد الله حمدنا الله، البروفيسور إدريس سالم الحسن، البروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه، الإستاذ إبراهيم اسحق إبراهيم، الأستاذ إبراهيم أحمد محمد عثمان الميرغني والأستاذ صالح محمد علي.

التعليقات مغلقة.

error: