باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

إلى متى تستطيع الخرطوم دعم القمح..؟! خبراء يجيبون

1٬076

الخرطوم : باج نيوز

أعلنت الحكومة السودانية، مضاعفة حجم الدعم المُقدَّم لسلعة القمح من “100 إلى 250” جنيهاً للجوال.

وتأتي الخطوة ضمن مساعي حكومية للقضاء على السخط الشعبي جراء توقف عدد كبير من المخابز عن العمل، وعودة ظاهرة الصفوف أمام المخابز العاملة بعد شح وندرة في دقيق القمح.

وتطرح خطوة مضاعفة الدعم الحكومي تساؤلات بشأن قدرة الحكومة على الاستمرار في دعم القمح المصنف على أنه سلعة “أمنية”، وذلك في ظل أزمة اقتصادية طاحنة.

كما أن الدعم –نفسه- لا يتماشى مع دعاوى الحكومة بتحرير الأسواق بالكامل.

بيد أن أستاذ الاقتصاد، د. عبد الله الرمادي، وصف خطوة الحكومة بـ “الجيدة” كونها تساهم في تخفيف أعباء المعيشة على المواطنين.

وقال لـ “باج نيوز” إن الحكومة قادرة على دعم القمح على الأقل حتى نهاية السنة الحالية، بسبب استئناف ضخ نفط الجنوب بداية من الشهر المقبل.

ويُنتظر أن تستأنف جوبا ضخ نفطها عبر موانئ الشمال، بعد توقف استمر لسنوات جراء اندلاع صراع مرير بين الفرقاء الجنوبيين منذ العام 2012.

لكن المحلل الاقتصادي، رامي عبد اللطيف، شكك في قدرة الحكومة على دعم القمح لفترة طويلة.

وتوقع في حديثه مع “باج نيوز” أن تتراجع الحكومة عن كامل الدعم لسلعة القمح، ليس للظروف الاقتصادية الحالية وحسب، وإنما لكون الخرطوم تطبق روشتة البنك الدولي في رفع الدعم عن كافة السلع والخدمات للنفاذ إلى القروض الميسرة.

وفي وقتٍ يعتقد الرمادي أن الدولة قادرة على مواصلة دعم القمح، دون حدوث تأثيرات على موازنة العام المقبل، يعتقد عبد اللطيف إنها ستتراجع عن دعم القمح متسببة في مزيد من الأضرار بحق المواطن.

التعليقات مغلقة.

error: