باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

وزير المالية السابق: أكبر معوق للإقتصاد بسبب دعم المحروقات

1٬617

الخرطوم : باج نيوز

قال  وزير المالية السابق إبراهيم البدوي إن إرتفاع أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه يرجع إلى السياسات الرسمية للدولة .

وأوضح البدوي في ندوة تم بثها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن أكبر معوق للاقتصاد يرجع إلى دعم المحروقات و سعر الصرف و أشار إلى أن الموازنة كانت تنص على توحيد سعر الصرف بنهاية أغسطس الماضي .

و أكد البدوي أن زيادة المرتبات ليس ذات تأثير سلبي وقطع بأنها تساوي ” 4.5% ” من الناتج الإجمالي المحلي و هي نسبة ضئيلة مقارنة بالنسبة في  الدول الأفريقية و التي تتراوح ما بين (8_10)% من اجمالي الناتج المحلي.

و حول ما يتداول عن ضرورة تغيير العملة نسبة لتزويرها قال البدوي إن احصائية للبنك المركزي  تثبت أن كمية العملات المزورة المتداولة ليست ذات تأثير كبير  و أشار إلى أن تكاليف تغيير العملة تصل إلى “570” مليون دولار و هي ليست بديلاً لسياسات الاصلاح الاقتصادي.

وانتقد البدوي السياسة الاعلامية للحكومة و أشار إلى أنه كان يجب تحديد كيفية العبور من أين إلى أين و التكلفة ، كما دعا إلى تطوير برنامج سلعتي و تكوين وزارة للتعاون كما حدث إبان عهد الرئيس الراحل جعفر نميري و ضرورة تكوين جمعيات انتاجبة على قرار الجمعيات الاستهلاكية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: