باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

هيثم بن طارق يخلف السلطان قابوس على عرش عُمان

2٬026

الخرطوم: باج نيوز

أدى وزير التراث والثقافة العماني هيثم بن طارق آل سعيد اليوم “السبت”، اليمين الدستورية بعد تنصيبه سلطاناً لعمان خلفاً لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد.

وأعلن التلفزيون الرسمي العُماني اليوم، تنصيب هيثم بن طارق، سلطانا لعُمان، خلفا للسلطان قابوس، الذي توفي مساء الجمعة.

وكان مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عُمان، قد دعا السبت، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وتوفي سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، فجر السبت، عن عمر ناهز (79) عاماً، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلاط السلطاني.

وقالت الحكومة العمانية في تغريدة “السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد يؤدي القسم سلطاناً للبلاد، إثر انعقاد مجلس العائلة المالكة وتقريره تثبيت من أوصى به السلطان قابوس بن سعيد”.

وعقد مجلس عُمان جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم.

ولاحقاً انطلقت مراسم التنصيب الرسمية، حيث ألقى السلطان الجديد كلمة نعى فيها السلطان الراحل قابوس، مثنياً على إنجازاته، وعلى الأعمال التي قام بها في شتى المجالات من أجل إرساء مكانة دولية لسلطنة عمان.

كما أكد السلطان، هيثم بن طارق، المضي قدماً على النهج السامي للسلطان قابوس بن سعيد في تطوير وتقدم السلطنة. وأكد تمسكه بالحفاظ على عدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، وشدد على دفع مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون.

وفي الشأن العربي، أكد استمراره في دعم جامعة الدول العربية وتحقيق أهدافها، والنأي بهذه المنطقة عن الصراعات.

يذكر أن سلطان عُمان الجديد تولى منصب وزير الثقافة والتراث منذ 2002م، كما تولى مناصب في وزارة الخارجية بين عامي 1986 و2002م.

وكان السلطان قابوس بن سعيد توفي فجر السبت، ونعاه البلاط السلطاني في عُمان، وأعلن الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة (3) أيام، وكذلك تنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

في حين دعا مجلس الدفاع العماني في جلسة مفتوحة، مجلس العائلة المالكة لتحديد مَنْ تُنقل إليه ولاية الحكم بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وكالات

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: