باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مستويات قياسية لمنسوب النيل والري تحذر من زيادات بالخرطوم ونهر النيل والشمالية

840

الخرطوم: باج نيوز

حذرت وزارة الري والموارد المائية، من أن مناسيب النيل في معظم الاحباس وصلت مستويات قياسية غير مسبوقة، وأكدت أن محطة الخرطوم تجاوزت أعلى رقم مسجل خلال المائة عام الماضية بـ(11سم)، حيث سجلت اليوم (17.37) متراً مقارنة بـ(17.26) متراً في سبتمبر الماضي.

وذكرت الوزارة أن الزيادة ستستمر خلال اليومين القادمين، ونوهت إلى زيادات محتملة غير مسبوقة في القطاع الشمالي (عطبرة، سد مروي، الدبة) خلال الخمسة أيام المقبلة، وأوضحت أن الأمطار الغزيرة التي هطلت في الهضبة الإثيوبية قد تؤدي لزيادة في وارد محطة الديم عند الحدود السودانية- الأثيوبية ليوم غد “الخميس”، ليكون الوارد في حدود (818) مليون متر مكعب.

وقال وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس في مؤتمر صحفي، بمشاركة مدير مياه النيل، رئيس لجنة الفيضانات بالوزارة المهندس عبد الرحمن صغيرون الزين اليوم، إن مناسيب هذا العام اعلى من فيضان عامي 46 و88، وأضاف بأن العمران والتنمية على ضفتي النيل أدى إلى ضيق مجرى مياه النيل، ونوه إلى ان المناسيب في الخرطوم وشندي والنيل الرئيسي بلغت مستويات قياسية، وقد تحدث فيضانات وغرق مساحات على الضفتين.

واكد أن إدارات الوزارة تعمل على مدار الساعة لمراقبة الموقف وإعداد القراءات وتنبؤات الفيضانات، للتقليل من آثار الفيضان بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

من جانبه، نوه رئيس لجنة الفيضان، إلى أن الزيادات في الخرطوم قد تستمر ليومين قادمين وقد تصل المناسيب إلى (17.42) متراً، وأوضح أن المناسيب في القطاع الشمالي (عطبرة، سد مروي، الدبة) تجاوزت عام 88، وأن الخمسة أيام المقبلة قد تشهد ارتفاعاً غير مسبوق في وارد المياه.

ونفى صغيرون أن يكون لسد النهضة الإثيوبي اي تأثير في هذه الزيادات، وأوضح أن إثيوبيا أكملت الملء الأول للسد في يوليو الماضي، وأكد أن ارتفاع المناسيب سببه الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية، وذكر أن لوزارة الري لجان تتابع المناسيب، وتتعاون بشكل لصيق مع مجلس الدفاع المدني، وأشار إلى أن الأخير هو المسؤول عن التدخل المباشر لدرء آثار الفيضانات.

إلى ذلك، أكدت لجنة الفيضانات في بيانها اليومي، أن المناسيب في محطة شندي قد تسجل غداً الخميس (18.04) متراً وبعد غدٍ الجمعة (18.05) متراً لتلامس أعلى منسوب مسجل وهو (18.07) متراً، بينما بلغت الخرطوم أمس (17.37) متراً، ومن المتوقع ان تصل غداً الخميس إلى (17.42) متراً.

ودعت اللجنة الجهات المختصة والمواطنين لإتخاذ الحيطة والحذر حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: