باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

محامي يهدد بتقديم طعن قانوني حال كونت مجالس تشريعية

3٬141

طعن قانوني ضد تكوين مجلس تشريعي انتقالي معيّن

الخرطوم: باج نيوز

طلب محامي الطعون أمام المحكمة الدستورية د. ناجي مصطفى بدوي، من المجلس العسكري والقوى السياسية إيقاف التفاوض حول تكوين مجلس تشريعي بالتعيين لمخالفته للقانون والدستور والعرف والقانون الدولي، لافتاً إلى أنه في حال تجاوز هذا الطلب وتكوين المجلس الموصوف فسوف يقدم الطعون اللازمة بشأنه أمام الجهات الداخلية والدولية المختصة.
وأشار ناجي في تصريح ل(باج نيوز) إلى أنه قدم طلبه للمجلس العسكري الإنتقالي أمس الأول، موضحاً أن التفاوض السياسي الذي يتبناه المجلس العسكري حول إنشاء مجلس تشريعي انتقالي بالتعيين فقط، يخالف دستور السودان 1953م، ودستور 64 بتعديلاته الخمسة، ودستور 68، ودستور 98، ودستور سلام 2005م، كما أنه لا توجد سابقة تاريخية خلال الفترات الانتقالية السابقة في السودان تم تكوين مجلس تشريعي انتقالي بالتعيين خلالها، معتبراً أن ذلك يخالف أيضاً وثيقة الاتحاد البرلماني الدولي رقم 34 الصادرة وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 47/57/A. وميثاق جنيف 10/اكتوبر/2007م.
وأضاف: تكوين مجلس بالتعيين يعد مخالفاً لمبدأ محاسبة الحكومة الانتقالية أمام الشعب عن أخطائها من خلال تعليق ذلك بسلطة تشريعية غير منتخبة وغير قانونية مايعد هروباً من الحكومة الانتقالية من مبدأ المحاسبة والمسؤولية عن أفعالها خلال الفترة الانتقالية.

.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: