باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مجلس الأمن و الدفاع : نتأسف على الفوضى التي نتجت جراء الخروج عن شرعية التظاهر السلمي و إتباع منهج العنف

1٬587

الخرطوم : باج نيوز

ترأس  عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة اليوم بالقصر الجمهوري  الجلسة الطارئة لمجلس الأمن والدفاع.
و بحسب إعلام مجلس السيادة فقد  إطلع المجلس على الوضع  الأمني بالبلاد وترحم  على شهداء الأجهزة النظامية و الأمنية و قدم المجلس التعازي لأسرة ف العميد شرطة علي ابراهيم حماد بريمة و الأسر السودانية التي فقدت فلذات أكبادها خلال التظاهرات الأخيرة.

و استمع  إلى تقارير الأجهزة  الأمنية حول الوضع الأمني وتطورات الاحداث و  تأسف المجلس على ما وصفها بالفوضى التي نتجت جراء الخروج عن شرعية التظاهر السلمي و إتباع  منهج العنف و بروز تيارات مقيدة لحرية ممارسة الحياة و تتعدى على الممتلكات العامة كظاهرة خطيرة تهدد الأمن والسلم الوطني والمجتمعي وتتجاوز الخطوط الحمراء لسيادة الدولة.

و أشاد المجلس بتعامل الأجهزة الأمنية والتزامها بالقواعد والأساليب والأدوات المشروعة وكذلك التحلي بضبط النفس  والتصرف بحكمة حيال  المواقف ضمانا لحماية المدنيين.

و ثمن المجلس المجهودات التي بذلتها عناصر جهاز المخابرات العامة في تفكيك الخلايا الإرهابية بعمليات إستباقية ضد المخططات التي تستهدف أمن وإستقرار الوطن .

و أشاد  بالدور المتعاظم الذي ظلت تضطلع به قوات الشرطة لإستتباب الأمن من خلال عمليات الأمن الداخلي وتحمل مسؤوليتها دون  مشاركة أو مساندة وسعيها المستمر لتطوير  قدراتها وأساليبها لمواجهة الأحداث.

و أصدر المجلس عدد من القرارات شملت :
اولاً : إستكمال إجراءات التحري والتحقيق ومحاسبة المتورطين في الأحداث وحسم التفلتات التي تصاحب المواكب وفقا لقانون الطوارئ والقانون الجنائي.

  ثانيا : تأسيس قوة خاصة لمكافحة الارهاب لمجابهة التهديدات المحتملة.

ثالثا : الإلتزام بوقف إطلاق النار وتجديد الدعوة للممانعين بالإنضمام الي السلام.
رابعاً : توجيه قوات حركات الكفاح المسلح بالتجمع خارج الخرطوم والمدن الرئيسية في مناطق  التجميع بغرض الحصر وإنفاذ الترتيبات الأمنية.
خامسا : استمرار فتح المعابر الحدودية مع دولة جنوب السودان في المواقع المتفق عليها في إجراءات لجنه المعابر المشتركة .

سادسا : الإفراج عن المشتبه فيهم والذين لم يثبت إدانتهم بالتورط في أعمال إرهابية.

و حث المجلس  الشعب السوداني على التحلي بالمسؤولية الجماعية تجاه أمن وسلامة البلاد و عدم الإلتفات للشائعات المغرضة تجاه أجهزة الدولة النظامية والأمنية و عزل الاستهداف الممنهج الذي تقوده فئة وصفها بغير  الوطنية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: