باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

“كورونا” تحصد أكثر من ألف شخص بأمريكا وحصيلة عربية مقلقة

1٬307

الخرطوم: باج نيوز
وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بزيادة الفحوص للكشف عن المصابين بفيروس “كورونا” بعد أن تعرضت حكومته لانتقادات لبطئها، في وقت تسجل فيه أمريكا ارتفاعا كبيرا في الإصابات والوفيات جراء الفيروس.
وانتهجت بريطانيا في بادئ الأمر سياسة أكثر تحفظا بكثير تجاه تفشي الوباء، لكنها غيّرت مسارها بعد أن أظهرت نماذج حسابية أن الفيروس قد يودي بحياة ربع مليون شخص.
وفرض جونسون إجراءات أكثر صرامة، فأغلق فعليا خامس أكبر اقتصاد في العالم، لكن الحكومة واجهت انتقادات واسعة النطاق بسبب قلة عدد أجهزة التنفس الصناعي المتوفرة في البلاد وقلة أعداد من يجري فحصهم.
وقال جونسون في تسجيل مصور من شقة في داونينغ ستريت حيث يعزل نفسه منذ أن تأكدت إصابته بالفيروس، “أريد أن أقول كلمة بالتحديد عن الفحوص لأنها مسألة مهمة.. كما قلت منذ أسابيع، هذا هو السبيل.. بهذه الطريقة سنفك عقدة فيروس كورونا، هذا هو السبيل لهزيمته في نهاية الأمر”.
وجاءت رسالة جونسون التي نشرها على تويتر مساء أمس الأربعاء، في أعقاب تعهد حكومته بتسريع وتيرة اختبارات الكشف عن الفيروس خلال الأيام والأسابيع المقبلة بعد صدور عدد من البيانات المتناقضة في بعض الأحيان عن أعداد من جرى فحصهم.
ففي حين تفحص ألمانيا نحو (500) ألف شخص في الأسبوع، تبلغ طاقة بريطانيا في الفحص حاليا 13 ألفا في اليوم، وتقول الحكومة إنها تعتزم زيادة هذا العدد إلى مثليه بحلول منتصف أبريل الجاري.
وحتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش من الأول من أبريل/نيسان الحالي، كان قد جرى فحص 152,979 شخصا في بريطانيا، وتأكدت إصابة 29,474 منهم.
وقف الرحلات بأمريكا
وفي أمريكا، قال الرئيس دونالد ترامب أمس “الأربعاء”، إنه يبحث خطة لوقف الرحلات إلى أكثر الأماكن تضررا بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، في وقت تكافح فيه السلطات لاحتواء وباء من المتوقع أن يحصد أرواح ما لا يقل عن 100 ألف شخص.
وقال ترامب في إفادة صحفية بالبيت الأبيض “نحن بالتأكيد ننظر في ذلكن ولكن بمجرد اتخاذ تلك الخطوة فنحن في واقع الأمر نفرض قيودا على صناعة مطلوبة بشدة”.
ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى وقف حركة الطيران في مطارات في نيويورك ونيو أورليانز وديترويت المتضررة بشدة من كورونا.
وقال ترامب عن وقف الرحلات الجوية الداخلية التي تقلصت بالفعل إلى حد كبير جراء تراجع الطلب، “ننظر إلى الأمر برمته”.
وكان ترامب والأطباء الذين يقدمون المشورة له قالوا إن من المرجح وفاة ما بين 100 ألف و240 ألف شخص في الولايات المتحدة بكورونا في الأسابيع القادمة، حتى لو التزم الأمريكيون بشدة بتوجيهات تطالبهم بالبقاء في المنازل طوال أبريل الجاري.

وأعلنت جامعة جونز هوبكنز تسجيل أكثر من ألف وفاة بالفيروس خلال يوم واحد في الولايات المتحدة، وقالت إن إجمالي عدد الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة ارتفع إلى 4764، كما تخطى عدد الإصابات 200 ألف.
وكان حاكم ولاية نيويورك أندرو مارك كومو قد أعلن ارتفاع إجمالي الوفيات بالفيروس في الولاية إلى 1941، في حين تخطت الإصابات 83 ألفا.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ارتفاع عدد الإصابات بين العاملين فيها إلى 1405 حالات، كما أعلنت وفاة موظف آخر جراء إصابته بالفيروس، مما يرفع عدد الوفيات إلى خمس.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو شحنت مساعدات على متن طائرة عسكرية إلى الولايات المتحدة، تتضمن معدات وأجهزة طبية وكمامات.
حصيلة أوروبية
وفي روسيا، أعلن مركز العمليات لمكافحة كورونا تسجيل ثماني وفيات جديدة بالفيروس. كما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا يخول الحكومة إعلان حالة الطوارئ في البلاد.
في إيطاليا، قالت وكالة الحماية المدنية إن عدد الوفيات الناجمة عن كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ 727، ليرتفع عدد الوفيات إلى 13,155.
من جهة أخرى، حذر أطباء ونقابات إيطالية من أن سياسة الحكومة بإرسال المرضى الذين يخرجون من المستشفيات إلى دور رعاية، رغم أنهم يحملون الفيروس، هي بمثابة إطلاق “قنابل بيولوجية”، بينما أكدت السلطات الصحية أن المستشفيات تحتاج إلى إفراغ الأسرّة في أسرع الآجال.
هذا وأعلنت وزارة الدفاع التركية وصول طائرتي شحن محملتين بالكمامات والمواد المعقِمة والمساعدات الطبية إلى كل من إيطاليا وإسبانيا.
وفي تركيا، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة أن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في تركيا بلغ 277، وارتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في تركيا إلى 15,679.
وسجلت وزارة الصحة الفرنسية 4861 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 56,989، في حين تخطى عدد الوفيات حاجز الأربعة آلاف.
وفي ألمانيا، ارتفعت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا إلى 858، بعد تسجيل 73 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم سيتجاوز المليون شخص، وأن عدد الوفيات سيصل 50 ألفا خلال أيام.
وعبّر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن قلقه العميق تجاه “التزايد السريع لوتيرة تفشي” فيروس كورونا المستجد الذي وصل الآن إلى معظم دول العالم.
حصيلة عربية
سجلت وزارة الصحة السعودية ست وفيات جديدة بالفيروس و157 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 1720 إصابة.
من جهتها، أعلنت الإمارات تسجيل 150 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 814، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى ثماني حالات.
وأعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 99 إصابة، ليصبح الإجمالي 779، كما سجلت ست وفيات، فوصل الإجمالي إلى 52 وفاة.
وأشارت وكالة الأنباء الجزائرية إلى تسجيل 130 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 847، في حين ارتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 58.
وفي الدوحة، أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح إجمالي عدد المصابين 835.
وفي سلطنة عمان، أعلنت السلطات عزلا صحيا تاما لولاية مطرح بدءا من اليوم وحتى إشعار آخر، في إطار مواجهة كورونا. كما أعلنت بدء العمل بإجراءات استثنائية احترازية أخرى.
وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 28 حالة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي العدد إلى 317 إصابة.
وفي المغرب، سجلت وزارة الصحة 21 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 638، وبلغ عدد الوفيات 37 حالة، وتوقف عدد المتعافين عند 26.
وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إنها تعمل بإمكانيات محدودة لمواجهة فيروس كورونا جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع. وحملت الوزارة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة مليوني نسمة يعيشون في القطاع.
نقلاً عن “الجزيرة”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: