باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

قيادي بنداء أهل السودان: الشارع الجديد تسبّب في تأخير التوقيع على الاتّفاق الإطاري

1٬061

الخرطوم: باج نيوز

وفق علاء الدين، فإنّ الشارع الجديد دفع اللجنة الرباعية لتقليل دعمها للتسوية.

رأى القيادي في تحالف “نداء أهل السودان” عمار علاء الدين، أنّ تأخير التوقيع على الاتفاق الإطاري هو نتيجة لظهور شارع جديد مناوئ للتسوية السياسية وما يكتنفها من تدخلات خارجية، وهو ما ظهر من خلال مواكب الكرامة التي سيرها نداء أهل السودان في الأسابيع الماضية، ومن خلال الاستقبال الشعبي الكبير الذي حظي به رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني، وهو من أبرز الرافضين للتسوية السياسية بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمكون العسكري.

وقال علاء الدين بحسب وكالة العربي الجديد، الثلاثاء، إنّ الشارع الجديد، دفع اللجنة الرباعية لتقليل جرعات دعمها وضغطها من أجلّ التسوية السياسية”.

واعتبر عمّار أنّ المكوّن العسكري نفسه فقد حماسته للتسوية بعد شعوره بموجات الرفض”.

وأضاف “الخلافات داخل المنظومة المؤيّدة للحلّ السياسي عطّلت التوقيع على الاتّفاق الإطاري، وذلك عقب تصريحات من الحرية والتغيير قسمت فيها القوى المؤيدة إلى “قوى ثورة” من حقها أنّ تستحوذ على كل شيء وقوى “انتقال” عليها البقاء على الهامش. هذا عدا عن التعديلات التي جرت على مشروع الدستور، ما دفع كثيرين للتراجع عن تأييده”.

واعتبر علاء الدين أن “موضوع التسوية السياسية برمته في طريقه للفشل، ولا مجال أمام المكون العسكري سوى الدعوة إلى طاولة مستديرة يدعو لها كل المكونات السياسية لمناقشة المبادرات الحالية والتوافق على وثيقة واحدة لإدارة الفترة الانتقالية بوفاق شامل، انتهاء بقيام انتخابات حرة ونزيهة”.

وفي السادس عشر من نوفمبر، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، عن توقيع اتّفاق إطاري، مع العسكر، يضمن تشكيل حكومة مدنية.

وحتى، الثلاثاء، لم تصل المفاوضات المباشرة وغير المباشرة، بين العسكر والمدنيين في السودان إلى أيّ نتائج عملية حتى الآن، رغم انقضاء مهلة حددّها المدنيون للتوقيع على اتفاق مبدئي.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: