باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

قصة لبناني يهشم عين مواطن سوداني برصاصة في وجهه

24٬674

 

 

الخرطوم: باج نيوز – وكالات

أعربت السفارة السودانية في لبنان، عن قلقها للجريمة التي ارتكبت في حق مواطن سوداني وأسفرت عن تهميش وجهه، وأكدت ثقتها اليوم (الإثنين) في قدرة الأمن اللبناني في إكمال التحقيقات.

المواقع اللبنانية أوردت القصة الكاملة.
قرابة الرابعة عصراً، في محطة البنزين التي يعمل فيها منذ نحو شهرين في بلدة الزرارية الجنوبية بلبنان، أُطفئت عينُ العامل السوداني حمدي عزالدين أحمد، على حدّ تعبير طبيب التجميل والترميم ورئيس بلدية الزرارية الدكتور عدنان جزيني، «فُرمت» عينُ حمدي اليُسرى برصاصة أطلقها المواطن اللبناني ر.ح. على وجهه فهشّمته.

أصابت الرصاصة فكه العلوي واخترقت عينه لتخرج من أنفه. حدث هذا أول من أمس. وحسب رواية أهل البلدة، ووفق ما أظهرته كاميرات المُراقبة في المحطة، عند الرابعة وعشر دقائق من عصر السبت، جاء ر.ح. ليُزوّد سيارته بالبنزين. طلب من حمدي تزويد السيارة بقيمة ألفي ليرة، فاستجاب العامل له. وأثناء عملية التزويد، تزامن وجود أحد رواد المحطة، وكان يملأ دراجته النارية بالوقود، على مقربة من سيارة المشتبه به. كان يُمازح حمدي ويتحدّث معه ويضحكان معاً. يقول جزيني لـ «الأخبار»، إن المشبته به ظنّ بأن حمدي يسخر منه ويتحدث معه، فتلاسن معه وهدّده بالقتل قائلاً «والله بقتلك، بالرغم من محاولات حمدي الكثيرة التأكيد بأنه لم يكن يتحدّث اليه».

غاب المشتبه به بعض الوقت، وتوجه إلى ساحة البلدة ثم عاد ثانية الى المحطة. نادى حمدي وطلب منه الاقتراب قبل أن يُصوّب سلاحه من نوع «بومب اكشن» على وجهه.

يرقد حمدي حالياً في مُستشفى النبطية الحكومي، ومن المُقرر أن يخضع لعملية إعادة ترميم للفك العلوي، أمّا عينه فقد «تعطّلت تماماً»، بحسب جزيني الذي سيقوم بنفسه بإجراء العملية له. تُفيد المعطيات الأولية أنه تمّ التعرّف على المشتبه به من خلال صور كاميرات المُراقبة التي سجّلت رقم السيارة التي كان يستقلّها والتي يبدو أنها مستأجرة. يقول جزيني إن المشتبه به من قرية جبشيت، لكنه من سُكّان بيروت، وقد عُثر على السيارة التي كان يستقلّها في بلدة أنصار.

بحسب شعبة العلاقات العامة لقوى الأمن الداخلي، لم يتم توقيف الجاني بعد «لكنه قيد المُلاحقة»، فيما تُفيد داتا الاتصالات أنه اتصل بصاحب الشركة التي استأجر منها السيارة، وأخبره بأنه لن يُعيد اليه السيارة في الموعد المُتفق عليه، وسيقوم بإعادتها لاحقاً، قبل أن يُقفل الخط بسرعة. يصف جزيني الحادثة بـ«المستغربة»، نظراً للتداعيات الخطيرة التي تُثيرها.

برأيه، هذه الجريمة «تُحتّم فتح ملفات السلاح المُتفلّت والمخدّرات والبطالة وغيرها من المُسبّبات الاجتماعية لهذا النوع من الجرائم». صحيح أن جريمة إطفاء عين حمدي لن تُدرج ضمن سجلّ جرائم القتل في لبنان، باعتبار أنه لم يُفارق الحياة، لكنّ الجريمة تعيد التذكير بمطلب عدد كبير من الباحثين في علم النفس الاجتماعي، المتمثل بالقيام بدراسات معمقة حول طبيعة الجريمة المرتكبة في لبنان، نظراً لأن هذا النوع من الدراسات يعد مدخلاً أساسياً للقيام بإصلاحات من شأنها معالجة أسباب الجريمة وخفض أعدادها. لقد خسر العامل عيناً، وكاد أن يقتل، بسبب «سوء تفاهم». بالتأكيد، المسألة أعمق مما تبدو عليه بكثير.

وأصدرت سفارة السودان بلبنان بيانا جاء فيه: “تابعت السفارة السودانية في لبنان بقلق بالغ وقائع جريمة إطلاق النار على المواطن السوداني حمدي عز الدين عبد الرحمن والذي يعمل بمحطة للمحروقات في بلدة الزرارية من قبل شاب مسلح إثر خلاف على تعبئة البنزين مما أدى إلى إصابته في الوجه بشكل مباشر واقتلاع عينه اليسرى بواسطة مسدس كان يحمله الجاني. إن السفارة إذ تؤكد ثقتها في القوى الامنية اللبنانية التي باشرت التحقيقات تأمل أن تتسارع الجهود في إلقاء القبض على الجاني احقاقا للعدالة في دولة العهد كما تؤكد السفارة أنها تتابع نتائج التحقيقات مع الأجهزة المختصة”.

 

 

التعليقات مغلقة.

error: