باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

قرض بقيمة 199 مليون دولار من الصندوق العربي لولاية الخرطوم

774

الخرطوم: باج نيوز

وقعت الحكومة السودانية، بالأحرف الأولى، على اتفاقية تمويل مشروع خط الكهرباء الدائري حول الخرطوم بمبلغ 199 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ووقّع عن الحكومة وكيل التخطيط بالمالية عبد الله إبراهيم، فيما وقّع عن الصندوق مستشاره القانوني عبد الله بباه، بحضور وزير الكهرباء ووزير المالية.

ويبلغ مدة القرض 30 سنة بفترة سماح  7 سنوات كأطول فترة سداد يسمح بها الصندوق.

وقال وزير المالية، الفريق أول د. محمد عثمان الركابي، إن المشروع يهدف للإسهام في تصريف الطاقة المنتجة من محطات التوليد الجاري والمتوقع في مدينة الخرطوم والطاقة المتوقع استيرادها من الشبكة الأثيوبية بجانب خفض الفاقد وتقليل الاختناقات في شبكة نقل الكهرباء القومية.

وامتدح الوزير جهود الصندوق وتعاونه المثمر مع السودان وتعزيز جهوده لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واوضح أن إجمالي التمويل المقدم من الصندوق للسودان بلغ حتى الآن ما يعادل حوالي 2.7 مليار دولار لمشروعات حيوية وإستراتيجية من بينها تعلية الرصيرص ومجمع سدي أعالي عطبرة وستيت وطرق شرق السودان.

من جهته، اوضح ممثل الصندوق، أن طاقة الخط حوالي 500 كيلو، وقال ان مكونات المشروع تشمل، محطات التحويل، خطوط النقل، تطوير مركز التحكم والخدمات الإستشارية.

التعليقات مغلقة.

error: